«في داخلي» يمثل الكويت في «الأردن الدولي للأفلام»

اللجنة المنظمة اختارت المخرج أحمد دعيبس شخصية المهرجان تقديراً لدوره في الدراما العربية

نشر في 08-09-2018
آخر تحديث 08-09-2018 | 00:05
جانب من حفل افتتاح مهرجان الأردن الدولي للأفلام
جانب من حفل افتتاح مهرجان الأردن الدولي للأفلام
انطلقت فعاليات مهرجان الأردن الدولي للأفلام 2018، أمس الأول، لعرض 24 فيلماً من 20 دولة عربية وأجنبية بينها الفيلم الكويتي "في داخلي" للمخرج الشاب عبدالعزيز البلام.

وأعلنت وزيرة الثقافة الأردنية بسمة النسور انطلاق فعاليات المهرجان بدورته السادسة في حفل أقيم في مركز المركز الثقافي الملكي بحضور جماهيري واسع تقدمه سفير الكويت لدى الأردن عزيز الديحاني.

ويطرح فيلم الفنتازيا الكويتي "في داخلي" للمخرج البلام حكاية شاب يعيش في عالم المستهزئين

وإثر ذلك يخوض صراعاً مريراً مع النفس بين التخيلات والوساوس وبين إثبات الذات وإعادة الثقة بالنفس.

وعن فعاليات المهرجان، قال أمين عام وزارة الثقافة الأردنية هزاع البراري، في تصريح صحافي، إن المهرجان "منصة" تتيح الفرصة أمام المخرجين الشباب لتقديم أنفسهم إلى الساحة لاسيما وسط ارتفاع كلفة الانتاج الدرامي.

وأضاف البراري، أن المهرجان يعد ورشة تدريب للمخرجين الذين تم اختيارهم من اللجان الفنية في محاولة من إدارة المهرجان للاقتراب من السينما أكثر كصناعة والابتعاد عن الفيلم التلفزيوني.

من جانبه، قال مدير المهرجان المخرج الأردني عبدالكريم الجراح في تصريح مماثل، إن عدد الأفلام التي تقدمت للمشاركة في المهرجان تجاوز ثلاثة آلاف فيلم من مختلف أنحاء العالم.

وأضاف الجراح أن لجان الفرز والمشاهدة شاهدت هذه الأفلام على مدى شهرين بشكل متواصل لاختيار الأفلام المشاركة داخل المسابقة وخارجها، مشيراً إلى أن العروض ستمتد بعد العاصمة عمان إلى كل المحافظات الأردنية.

وذكر أن الهدف من المهرجان يتمثل في الإسهام بتطوير صناعة الأفلام والدراما التلفزيونية الأردنية فضلاً عن رفد حركة صناعة الأفلام بمخرجين على مقدرة عالية من الحرفية وإيجاد شراكات مع مهرجانات الأفلام العربية والدولية.

وشهد حفل الافتتاح عرض فيلم قصير يروي قصة النجاح الفني للممثل الأردني الراحل ياسر المصري الذي وافته المنية الشهر الماضي، في حين اختارت اللجنة المنظمة المخرج الأردني أحمد دعيبس (شخصية المهرجان) تكريماً له وتقديراً لدوره في الدراما الأردنية والعربية.

كما اختارت اللجنة الفنية للمهرجان ثمانية أفلام للمنافسة ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان والحصول على جائزة (البترا) بفروعها المختلفة في التمثيل والإخراج والسيناريو والتصوير والإضاءة والموسيقى التصويرية.

وتشارك في المهرجان الذي تستمر فعالياته حتى منتصف أكتوبر المقبل 20 دولة بينها روسيا وبريطانيا وإيران وتركيا وتشيلي ولبنان والعراق والكويت والبحرين والإمارات.

back to top