معرض Eyes Recently Seen للفنان بصير محمود

رصد لتفاعلات الناس والتقسيم الاجتماعي للموارد

نشر في 10-09-2018
آخر تحديث 10-09-2018 | 00:03
الفنان بصير محمود
الفنان بصير محمود
تنظِّم «ليتيسيا غاليري» معرض Eyes Recently Seen للفنان الباكستاني بصير محمود، وهو يتضمَّن صوراً فوتوغرافية جديدة وأخرى قديمة نفذها في السنوات الخمس الأخيرة وشريط فيديو، تكشف الآليات المميزة التي يعيد الفنان إنتاج تجاربه البصرية الخاصة من خلالها، من تنسيق لورين ويتمور. يستمر المعرض حتى السبت 3 أكتوبر 2018.
بصير محمود، المفتون ببنية الحياة اليومية، من العمل إلى التراتبية والتوزيع وصولاً إلى الهوية، تتوزَّع أعماله بين مشاهد مسرحية وتوثيق للحظات عفوية.

من أبرز الأعمال المعروضة: «تأملات في الصيادين» (رسالة إلى البحر 2012) و«المياه المقدسة» (مياه مقدسة من مكة 2015)، إلى جانب أعمال جديدة تبحث في الاستهلاك البشري الطائفي، تبرز جميعها موقف الفنان من البُنى الاجتماعية المختلفة التي ترمز إليها.

في أعماله الجديدة من بينها: «حليب» (2018) و«كل الأشياء الجيدة» (2018)، يجسّد نشاط الأفراد في مجالات ومهنٍ مختلفة (عمال يوميون وبائعو حليب...)، وقد دُعي المشاركون إلى أداء مهنهم في «استوديو لاهور للأفلام»، لاكتشاف الفرق في التفاعل الإنساني.

اللوحة المزدوجة «الجميع موزعون بالتساوي» (2018)، تبرز نظرة محمود المنبهرة بالتقسيم الاجتماعي للموارد، عبر تصوير كميات وافرة من الطعام، كل قطعة منها مقطعة إلى النصف تماماً، لإنشاء مجموعة من اللوحات المزدوجة تعكس حصيلة المساواة في التوزيع.

صلة ببيروت

حول معرضه في بيروت يوضح بصير محمود: «أنا مهتم باكتشاف موقفي كفنان من خلال تبني أدوار متعددة، من ضمنها مؤلف يكتب روايات، ومُبتكر يصنع صدامات بين الناس ثم يرتجل سيناريوهات بهدف ابتكار قصص أصيلة ومميزة، ومُراقب ينقل الأحداث التي تحصل ضمن المواقف اليومية أو خارجها، ويشاهدها عن قرب من الداخل والخارج، أو حتى كعنصر خارجي، كأن أكون مثلاً مُشاهداً في الشارع غير معني بما يحصل».

أما منسقة المعرض لورين ويتمور فتقول: «لأعمال بصير محمود صلة بالسياق في بيروت، بدءاً بتصوير تلك العلاقة المترابطة والمتداخلة بين البشر والبحر وصولاً إلى اكتشاف الوضع الاجتماعي لما يُسمّى العمال الذين لا يتمتعون بأي مهارات».

تضيف: «تحتضن أعماله سلسلة مضامين ومواضيع مصوّبة بدقة من خلال آلية عمله، وذلك يتضَّح عبر الطريقة التي يسمح لنا بها بتجاوز الفرق بين طريقة رؤية الفنان العالم مقابل الطريقة التي يُنظر بها إلى العالم.

نظرة جديدة

يقدِّم بصير محمود (مواليد العام 1985 لاهور، باكستان) نظرة جديدة ومختلفة حول البُنى الاجتماعية والتاريخية، مستخدماً التصوير الفوتوغرافي والفيديو لابتكار تسلسلات تتميّز برصدها عن قرب الأفراد والأشياء والعادات.

في الآونة الأخيرة، شارك محمود في «بينالي برلين العاشر: لا نحتاج إلى بطل آخر» (برلين 2018)، وأنجز برنامج الإقامة لدى Rijksakademie (أمستردام 6102 - 2017).

عرضت أعماله في معارض عالمية، من بينها: «بينالي كونتور الثامن» (ميخيلين بلجيكا 2017)، وجائزة أبراج للفنون الجماعية (دبي 2016)، ومعرض Time of Others في متحف الفن المعاصر (طوكيو 2015)، وبينالي الشارقة الحادي عشر (الشارقة 2013) ومعرض في قصر طوكيو (باريس 2012).

درس محمود في Beaconhouse National University في لاهور وفي العام 2011 تابع برنامج زمالة في (شتوتغارت بألمانيا). يقيم بين أمستردام ولاهور.

لورين ويتمور

لورين ويتمور هي منسقة معارض وكاتبة تقيم في بروكسل. شاركت في معارض، من بينها: بيناليات وبعثات دولية، في لندن وبنسلفانيا وبيروت وبروكسل والقاهرة. رشح اسمها ضمن قائمة International Awards for Art Criticism لعام 2016، حاصلة على ماسترز الفنون الجميلة (MFA) في النقد وتنسيق المعارض في «كلية أونتاريو للفنون والتصميم» (OCAD) وبكالوريوس في تاريخ الفن ودراسات الجندرة من جامعة كولومبيا البريطانية.

أعمال بصير محمود تتوزع بين مشاهد مسرحية وتوثيق للحظات عفوية
back to top