مصر تفعّل «التعليم الأميركي»... وتناور مع باكستان

• مدبولي يبحث مواجهة «السحابة السوداء»
• «أيروفلوت» الروسية تستأنف رحلاتها اليومية نهاية أكتوبر المقبل

نشر في 14-09-2018
آخر تحديث 14-09-2018 | 00:03
السفينة الحربية الباكستانية في الإسكندرية أمس (الجريدة)
السفينة الحربية الباكستانية في الإسكندرية أمس (الجريدة)
نشرت الجريدة الرسمية المصرية، أمس، قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بالموافقة على التعديل بين حكومتي القاهرة وواشنطن، بشأن مبادرة التعليم العالي الموقعة في 26 سبتمبر الماضي، والتي تشجع الشراكة بين الجامعات المصرية والأميركية على تبادل المعرفة والبحث وبرامج الدبلومة التي تعكس الحاجة للاقتصاد الحديث من خلال تخصصات الأعمال الزراعية والتجارية والهندسة وريادة الأعمال.

واقتصر التعديل على زيادة مخصصات الدعم الأميركي من 146.2 مليون دولار إلى 173.2 مليوناً، وتهدف الاتفاقية إلى علاج تأخر مصر في كفاءة سوق العمل، وجودة التعليم، وجودة الإدارة وتدريب العاملين، وذلك من خلال منح أميركية بهدف زيادة التوظيف لخريجي التعليم بعد الثانوي.

كما نشرت الجريدة قرار السيسي بالموافقة على التعديل الثاني لاتفاقية المساعدة بين القاهرة وواشنطن بشأن التعليم الأساسي، والموقعة في 26 سبتمبر الماضي، والتي تضمنت زيادة المنحة الأميركية من 66 مليون دولار إلى 79 مليونا، بهدف جودة التعليم ما قبل الجامعي، عبر تعاون وزارة التعليم المصرية مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، في دعم البرنامج الموسع لتحسين نتائج التعلم في القراءة والرياضيات واللغة الإنكليزية.

تدريب مشترك

ومع تواصل فعاليات مناورات "النجم الساطع" مع القوات الأميركية وعدد من الدول في قاعدة محمد نجيب المطلة على البحر المتوسط، نفذت القوات البحرية المصرية تدريباً عابراً مع نظيرتها الباكستانية في نطاق البحر المتوسط، وذلك خلال زيارة السفينة الحربية الباكستانية "SAIF PNS" إلى شواطئ المصرية الإسكندرية.

وأوضح المتحدث باسم القوات المسلحة العقيد تامر الرفاعي أن التدريب تضمن تنفيذ تشكيلات إبحار وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش للسفن المشتبه بها، والتدريب على تبادل وإقلاع وهبوط طائرات الهليكوبتر على أسطح الوحدات البحرية المشاركة للجانبين وتنفيذ تمارين المواصلات الإشارية "نهاراً وليلاً"، بهدف توحيد المفاهيم العملياتية ونقل وتبادل الخبرات، بما يدعم جهود تحقيق الاستقرار والأمن البحري بالمنطقة.

هواء العاصمة

وبعد نحو أسبوعين من تصنيف القاهرة كأكثر مدن العالم تلوثاً، عقد رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان مصطفى مدبولي اجتماعاً مع وزيرة البيئة ياسمين فؤاد، أمس، لبحث إجراءات مواجهة السحابة السوداء بالقاهرة الكبرى والدلتا، والتي تحدث في هذه الفترة من كل عام نتيجة عمليات حرق مخلفات الأرز، فضلا عن ارتفاع معدلات التلوث في المنطقة المكتظة بنحو 65 في المئة من إجمالي عدد السكان.

وشرحت الوزيرة الجهود المبذولة للسيطرة على الظاهرة المتكررة منذ عدة سنوات، لافتة إلى أنه وفقا لمحطات الرصد البيئي حول مستوى جودة الهواء بالقاهرة الكبرى والدلتا، فإن المستوى العام لجودة الهواء على أغلب هذه المناطق كان في مستوى الجيد، لافتة إلى مساهمة أعمال الكبس والتجميع والتدوير لنحو 20 ألف طن قش أرز، في خفض أحمال التلوث من انبعاثات الجسيمات الصلبة الكلية.

البكتيريا القاتلة

في الأثناء، حسم بيان النائب العام نبيل صادق، أمس الأول، الجدل حول واقعة وفاة سائحين بريطانيين في أحد فنادق الغردقة 21 أغسطس الماضي، مؤكداً أن نتيجة تقرير الطب الشرعي أثبتت أن سبب الوفاة هو النزلة المعوية الحادة نتيجة الإصابة بجرثومة "إي كولاي"، لافتا إلى أن النيابة العامة ستواصل التحقيقات في القضية حتى الانتهاء منها.

وتوفى السائح جيمس كوبر (69 عاما)، وزوجته سوزان كوبر (64 عاما)، في غضون ساعة بشكل غامض في منتجع الغردقة، بالتوازي مع ظهور أعراض مرض على بعض السياح الآخرين، وقالت شركة "توماس كوك" البريطانية للرحلات السياحية، الأسبوع الماضي، إنه تم العثور على مستويات عالية من بكتيريا الإشريكية القولونية "إي كولاي"، في الفندق الذي شهد وفاة الزوجين البريطانيين، مرجحة أن تكون الإصابة بها سبب الوفاة.

في السياق، أعلنت شركة الطيران الروسية "أيروفلوت"، أمس، أنها ستستأنف الرحلات الجوية اليومية إلى مصر منذ بداية جدول رحلات الشتاء نهاية أكتوبر المقبل، وذلك بعد تسيير الشركة أول رحلاتها المنتظمة إلى مطار القاهرة الدولي، في أبريل الماضي، بعد انقطاع دام نحو ثلاث سنوات إثر سقوط طائرة روسية في سيناء أكتوبر 2015.

نقيب السياحيين، باسم حلقة، قال لـ"الجريدة"، إن قرار الشركة الروسية خطوة على طريق استعادة مصر لزخم السياح الروس، الذين يشكلون الكتلة الأكبر من السياحة في مصر بنحو ثلث عدد السياح تقريبا، مضيفا أن "القرار يأتي مع ذروة الموسم السياحي في مصر الذي يرتبط بشهور الشتاء بما في ذلك أعياد الكريسماس"، متوقعا أن تتعافى السياحة المصرية مع نهاية العام الجاري بشكل كبير.

الضباط الملتحون

قضائياً، وافقت محكمة مصرية على النظر في دعوى مرفوعة من أحد المحامين تطالب بعزل ضباط الشرطة الملتحين نهائياً من الخدمة، بحسب المحامي صاحب الدعوى محمد حامد.

وبموجب هذا القرار، يعلق تنفيذ قرار سابق للمحكمة الإدارية العليا صدر في يوليو الماضي وقضى بعودة ضباط الشرطة الملتحين إلى الخدمة وإلغاء قرار لوزير الداخلية بعزلهم.

back to top