التوقيت الصيفي في الشتاء... اكتئاب

نشر في 14-09-2018
آخر تحديث 14-09-2018 | 00:04
No Image Caption
في الصيف ساعة إلى الأمام، في الشتاء ساعة إلى الخلف، الكثير من الناس يعانون جراء تغيير التوقيت، لكن المفوضية الأوروبية تعتزم الآن تقديم اقتراح بإلغاء هذا التعديل، وهذه الخطوة لقيت ترحيب باحثين من ناحية المبدأ، لكنهم يرون أن الانتقال الاصطناعي بين التوقيتين يعارض طبيعة الحياة، في حين يحذر الكثير من الباحثين من الاعتماد الأبدي للتوقيت الصيفي فقد تكون له عواقب وخيمة على الإنسان.

ووصف تيل رونيبرغ من معهد الطب النفسي التابع لجامعة ميونيخ ذلك بكلمات حادة قائلاً، إنه إذا تم اعتماد التوقيت الصيفي خلال العام كله؛ فإن ذلك سيؤدي إلى "مشاكل هائلة"، وبرر ذلك بأن العيش بالتوقيت الصيفي طوال السنة يزيد من احتمال إصابة الإنسان بالسكري والاكتئاب واضطرابات النوم والمذاكرة " أي أننا نحن الأوروبيين سنصبح أكثر بدانة وأكثر غباء وأسوأ مزاجاً".

ويتنبأ الباحث الألماني أيضاً بأن "كل بلد لا يشارك في هذا التوقيت سيتجاوزنا أكاديمياً" لأن هذا الأمر سيؤدي إلى تضرر التلاميذ والطلاب على وجه الخصوص لأن الاستذكار وفهم الدروس يقل كثيراً عندما يقل عدد ساعات النوم.

وتبلغ حاجة الإنسان للنوم ذروتها في نحو العشرين عاماً تقريباً وفقاً للباحث الألماني، الذي أشار إلى أن روسيا حاولت من قبل العمل بالتوقيت الصيفي بشكل دائم وفشلت في ذلك.

back to top