مصر: حصص في 5 شركات حكومية وأراضي 11 محلج قطن للبيع

نشر في 18-09-2018
آخر تحديث 18-09-2018 | 00:03
السيسي مستقبلاً امس الأول المستشار النمساوي سيبستيان كورز ورئيس المفوضية الاوروبية دونالد تاسك بالقاهرة
السيسي مستقبلاً امس الأول المستشار النمساوي سيبستيان كورز ورئيس المفوضية الاوروبية دونالد تاسك بالقاهرة
قال وزير قطاع الأعمال المصري هشام توفيق، أمس، إن مصر ستطرح حصصاً إضافية في خمس شركات حكومية، بالبورصة، خلال ثلاثة أشهر.

وتعكف الحكومة على برنامج لبيع أسهم عشرات الشركات المملوكة لها، على مدى السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة، في قطاعات مثل البترول والخدمات والكيماويات والشحن والخدمات البحرية والعقارات، للمساعدة في دعم المالية العامة للدولة.

وقال توفيق، في مؤتمر صحافي بالقاهرة: "سعر طرح حصص الشركات الحكومية سيكون بسعر السهم السوقي، أو أكبر أو أقل 10 في المئة".

وقالت وزارة المالية في وقت سابق من الشهر الحالي إن الحكومة ستبدأ برنامج الطروحات بحصة 4.5 في المئة من أسهم الشرقية للدخان، يعقب ذلك طرح نحو 20 في المئة من أسهم شركة أموك، ثم شركات أخرى مثل مصر الجديدة للإسكان والتعمير. وقال توفيق: "سنطرح مجموعة أخرى من الشركات، خلال فترة من ستة إلى تسعة أشهر، بعد انتهاء المرحلة الأولى لطرح خمس شركات". وكان آخر طرح لشركات حكومية في البورصة في 2005، حينما بيعت أسهم المصرية للاتصالات وأموك وسيدي كرير للبتروكيماويات. في سياق متصل، قال توفيق إن مصر ستبيع أراضي 11 محلج قطن تصل قيمتها إلى 27 مليار جنيه (1.51 مليار دولار)، بعد تغيير نشاطها، وذلك لتطوير باقي شركات الغزل والنسيج.

ويعاني العديد من شركات الغزل والنسيج الحكومية من تكبد خسائر، بسبب عدم تطوير المعدات، وتشهد احتجاجات عمالية من وقت لآخر.

وأوضح توفيق أن بيع أراضي محالج القطن سيكون "بعد تغيير نشاطها من صناعي إلى عقاري"، مضيفاً أن مصر ستعمل على دمج بعض شركات الأدوية في إطار خطة الدولة لاستهداف الأسواق الخارجية.

وفي حين تواصلت، أمس، تدريبات "النجم الساطع 2018" بين القوات المصرية والأميركية وعدد من الدول الصديقة، بإجراء تدريبات بحرية في المتوسط، وجه رئيس الحكومة وزير الإسكان مصطفى مدبولي، خلال لقائه محافظ القاهرة، خالد عبد العال، بسرعة البدء في تنفيذ مخطط تطوير منطقة مثلث ماسبيرو المطلة على كورنيش النيل، والتي تمت إزالة مساكنها الشعبية، خلال الشهرين الماضيين، وسط توقعات أن تتحول المنطقة إلى حي استثماري يتميز بأبراج شاهقة.

وفي مؤشر على نية القاهرة وروما تجاوز تداعيات قضية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، بمصر في فبراير 2016، استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس مجلس النواب الإيطالي، روبرتو فيكو، في مقر الرئاسة المصرية بقصر الاتحادية بالقاهرة، أمس.

back to top