توقع تقرير شركة "الأصمخ" للمشاريع العقارية نمو عمليات إنشاء المباني في قطر خلال النصف الثاني من عام 2018 بنسبة 18 في المئة مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي.

ووفق التقرير، فإن أسعار الشقق في مشروع لؤلؤة قطر، ستشهد استقراراً خلال النصف الثاني من العام الحالي، ومن المرجح أن تحافظ الأسعار على استقرارها خلال الربع الأول من العام المقبل خصوصاً مع اكتمال مرافق التسوق في عدد من مناطق المشروع وافتتاحها إلى جانب مشاريع البنية التحتية.

Ad

ولفت إلى أن قطاع العقارات في قطر سيستمر بتصدر المركز الأول من حيث معدلات الإنفاق بين كل القطاعات خلال عام 2018 والمتوقع أن يشهد النصف الأول من عام 2019 افتتاح عدد من المشاريع العقارية، خصوصاً في مشروع مدينة لوسيل والتي تبلغ مساحتها نحو 1.8 مليون متر مربع.

قوة الاقتصاد

وأشار التقرير إلى أن قوة الاقتصاد الوطني تظل هي الضمانة الأساسية لقوة ونمو قطاع العقارات، منوهاً بتوقعات الأرقام الرسمية التي تعلنها عن النمو المتوقع حول الناتج المحلي الإجمالي لقطر.

في سياق آخر، لفت التقرير إلى أن الاستثمار الحكومي في البنية التحتية سيكون كثيفاً في العامين المقبلين، مما يعني أن من المرجح أن يزداد سكان شريحة الدخل المتوسط التي تعكس احتياجات التوظيف في قطاع البناء والقطاعات المرتبطة به، وهذا يشير إلى زيادة الطلب على الشقق ذات الأسعار المقبولة ومساكن العمال.

وذكر أن قطر تحتل المركز الأول ضمن البلدان الخليجية فيما يتعلق بمعدلات النمو، متوقعة أن يشهد القطاع العقاري القطري استثمارات عديدة مع إطلاق مشاريع عقارية بقيمة مالية مرتفعة على مدى السنوات الأربع المقبلة.

الصفقات والأسعار

وأشار إلى أن حجم الصفقات العقارية شهد أداء مرتفعاً مقارنة مع الأسبوع السابق من حيث القيم في التعاملات العقارية، وفق بيانات آخر نشرة صادرة عن إدارة التسجيل العقاري في وزارة العدل للأسبوع الممتد من 9 إلى 13 سبتمبر الجاري، إذ سجل عدد الصفقات العقارية 87 صفقة.

ولفت التقرير إلى أن قيم عمليات البيع والرهن وصلت إلى قرابة 289.3 مليون ريال، وشملت قائمة العقارات المتداولة بالبيع أراضي فضاء ومساكن ومجمعاً سكنياً وعمارات سكنية وأرضي فضاء متعددة الاستخدام، وفقاً للنشرة الأسبوعية الصادرة عن الإدارة. وتركزت عمليات البيع في بلديات الريان والظعاين وأم صلال والدوحة والخور والذخيرة والوكرة والشمال.

وأوضح أن بلديتي الريان والظعاين حافظتا على النشاطات الكبيرة في التعاملات بحيث احتلتا المرتبتين الأولى والثانية على التوالي في عدد الصفقات، وأشار التقرير إلى أن متوسط عدد الصفقات المنفذة في اليوم الواحد بلغ 17 صفقة تقريباً.