الأردن: فوضى في البرلمان وعائلة حتر تقاضي الملقي

نشر في 27-09-2018
آخر تحديث 27-09-2018 | 00:05
الكاتب الأردني ناهض حتر
الكاتب الأردني ناهض حتر
سجلت عائلة الكاتب الأردني ناهض حتر، الذي اغتيل في مارس 2017 امام محكمة في العاصمة الاردنية عمان، دعوى قضائية امس، ضد رئيس الوزراء السابق هاني الملقي، اتهمته فيها بالمساهمة في الجريمة. وقالت والدة الكاتب: قدمنا دعوى ضد الملقي لدى محكمة صلح جزاء عمان في قصر العدل في العبدلي بعمان، أي في نفس مكان اغتيال الشهيد.

وتضمنت الدعوى أن «إخلال رئيس الوزراء السابق بواجبات الوظيفة العامة والإضرار بمصالح الدولة خلافاً لأحكام المادة 183 من قانون العقوبات، وتتلخص وقائعها بأن المشتكى عليه تجاوز صلاحياته القانونية والدستورية، عندما استغل منصبه كأعلى موظف في الدولة وأوعز لوزير داخليته آنذاك سلامة حماد باعتقال الشهيد بعد مشاركته برسم كاريكاتور يسخر من عصابة داعش الإرهابية، وأعلن المشتكى عليه ملاحقة الشهيد كفار من وجه العدالة من خلال وكالة الأنباء الرسمية الحكومية بترا، الناطق الرسمي للدولة الأردنية».

من ناحية أخرى، أثار فيديو لشرطي سير يوجه عبارات للنائب عبدالله القرامسة، اعتبر «توبيخا»، حالة من الفوضى تحت قبة البرلمان خلال جلسة عقدت صباح امس.

وأثار تكريم مدير الأمن العام اللواء فاضل الحمود للشرطي غضب القرامسة الذي ظهر في الفيديو مع الشرطي، مطالبا وزير الداخلية بالاعتذار عن تكريم الشرطي، معتبرا أن «تكريم الشرطي إهانة للبرلمان الأردني كله». ونشبت مشادات كلامية بين القرامسة ونواب آخرين قدموا شكرهم لوزير الداخلية، قبل أن تسود حالة من الفوضى، ليتدخل رئيس المجلس عاطف الطراونة ويحسم الخلاف بإعلانه إرسال كتاب لرئيس الوزراء عمر الرزاز للتحقيق بما جاء في شريط الفيديو، وتصرّف مدير الأمن العام.

وأعلن الرزاز فتح تحقيق في تكريم شرطي السير، مؤكدا أن الحكومة تحترم المجلس ولا تقبل الانتقاص من أي عضو فيه.

وأمر اللواء الحمود بتكريم شرطي سير بعد الفيديو الذي انتشر على وسائل التواصل، حيث يظهر الشرطي وهو غاضب من القرامسة الذي اعترض على إغلاق للطريق. وقال الشرطي مخاطبا القرامسة: «حتى لو أنك نائب، تحدث بأدب». وقال مدير السير الأردني إن تكريم الشرطي يأتي لـ «حرصه وتفانيه في تنفيذ القانون بكل شفافية وعدل بعيدا عن المحاباة والمجاملة».

back to top