«حماس» لعباس: خطابك مكرّر

السفير الأميركي: صفقة القرن جاهزة

نشر في 29-09-2018
آخر تحديث 29-09-2018 | 00:04
No Image Caption
انتقدت حركة «حماس» خطاب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. وأفاد بيان صادر عن «حماس» بأن «خطاب عباس في مجمله مكرر يستعرض الحال التي أوصلتنا إليه سياساته ونتجت عن أخطائه في عدم توقع سلوك الأطراف المختلفة، رغم تحذيرات كل الفصائل وأحرار الشعب الفلسطيني». واعتبر البيان أن «خطاب عباس إعلان صريح لفشل سياسته، واعتراف واضح بعجز مسار التسوية عن الوصول لأي حلول عادلة أو تحقيق أي إنجاز للشعب الفلسطيني»، منتقداً في الوقت نفسه «تجاهل عباس في خطابه لمسيرات العودة على حدود قطاع غزة وإسرائيل واستثناء غزة وأهلها من خطابه في تجسيد وتكريس لحالة الانقسام وإعطاء الضوء الأخضر للاحتلال لمزيد من الجرائم والقتل وتسهيل تنفيذ صفقة القرن» الأميركية.

من ناحيتها، أعلنت «حركة الجهاد الإسلامي» أمس، نتائج انتخاباتها الداخلية وانتخاب زياد النخالة زعيما جديدا للحركة. وقال الناطق باسم «الجهاد» داود شهاب، خلال مؤتمر صحافي في غزة، إنه تم انتخاب النخالة (نائب الأمين العام السابق) أمينا عاما للحركة خلفا لرمضان عبدالله شلح.

إلى ذلك، أعلن السفير الأميركي في إسرائيل دايفيد فريدمان، أن خطة السلام الأميركية لحل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي المعروفة باسم «صفقة القرن» باتت جاهزة. وقال، : «إنها خطة تفصيلية، وأعتقد ان على الناس قراءتها لفهمها جيدا»، مضيفا «هناك أجزاء في الخطة ستتطلب تنازلات من كلا الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، ومن الأفضل للطرفين قبولها وعدم رفضها، ونحن لن نفرضها على أحد».

back to top