«دورة جونيه جبيل» ينضم إلى الموسم الدرامي الخريفي وكارين رزق الله تشيد بـ«ثورة الفلاحين»

نشر في 29-09-2018
آخر تحديث 29-09-2018 | 00:00
يبدو أن موسم الخريف على الشاشات اللبنانية درامي بامتياز، فبعد إعلانها انطلاق عرض «ثورة الفلاحين»، بدأت المؤسسة اللبنانية للإرسال الترويج لمسلسل لبناني جديد بعنوان «دورة جونيه جبيل»، إنتاج شركة «مروى غروب» لصاحبها المنتج مروان حداد.
من جهة أخرى، يحصد مسلسل «ثورة الفلاحين» اهتمام الجمهور والفنانين على السواء، من بينهم كارين رزق الله التي أبدت إعجابها به، وهي بدورها تشارك في بطولة مسلسل جديد بعنوان «برداني أنا».
«دورة جونيه جبيل»، مسلسل كوميدي عبارة عن حلقات متصلة منفصلة، تأليف رازي وردة، وإخراج علا حيدر، وبطولة نخبة من الممثلين من بينهم: مارسيل مارينا، وكلود خليل، وعصام الأشقر، ومكرم الريس، ودانا الحلبي، وطوني نصير، وعباس جعفر، وإليان نعمة، وسعد القادري وغيرهم... فضلاً عن مجموعة من ضيوف الشرف، من بينهم: ريتا برصونا، وريتا حرب، ورانيا عيسى، ورلى بقسماتي، وليليان نمري.

تدور الأحداث حول سائق باص (طوني نصير) يعيش مع أمه (مارسيل مارينا)، وجارته (إليان نعمة) مغرمة به. ويؤدي الممثل الكوميدي كلود خليل دور المختار. تتمحور كل حلقة حول قصة في الباص وتضم ضيوفاً جدداً.

يُذكر أن الممثلة مارسيل مارينا عادت إلى لبنان بعد غياب سنوات للمشاركة في بطولة المسلسل.

كارين رزق الله

فور بدء عرض حلقاته الأولى على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال، استقطب «ثورة الفلاحين» الاهتمام، فأشادت التعليقات بالمستوى الذي يتمتع به سواء من ناحية المضمون أو التمثيل أو الإخراج. المسلسل من كتابة كلوديا مرشليان، وإخراج فيليب أسمر، وإنتاج «إيغل فيلمز»، ويضم باقة كبيرة من الممثلين.

من أبرز التعليقات حول المشروع، ما ورد على لسان الكاتبة والممثلة كارين رزق الله التي كتبت على حسابها على مواقع التواصل الاجتماعي أنه فعلاً ثورة في الدراما اللبنانية.

أضافت: «مسلسل ضخم... قصة سيناريو وحواراً وإخراجاً وإنتاجاً... أخذنا معه وعاد بنا إلى ذاك الزمن. مبارك لكل الصانعين. مبارك لنا جميعاً... مبارك للبنان... مبارك للدراما اللبنانية ثورة الفلاحين».

الخمسينيّات

يصوّر «ثورة الفلاّحين» حقبة الخمسينيّات من القرن التاسع عشر، ويروي قصّة عائلة نسر نسر التي تعيش إقطاعها المُسيّج بالحرس والعسكر في إحدى قرى لبنان، حيث يعيش الفلاحون ضمن بيوت صغيرة جهّزتها العائلة لهم في البساتين، ووزّعت عليهم الأعمال والمهمات، للعمل لديها وتحت رحمتها. وهو من بطولة: إيميه صياح، وورد الخال، وباسم مغنية، وفادي ابراهيم، وكارلوس عازار، وسارة أبي كنعان، ووسام حنا، وتقلا شمعون، ونقولا دانيال، وجناح فاخوري، ووفاء طربيه، وختام اللحام، ونوال كامل، وسمارة نهرا، ونيكولا مزهر، وناظم عيسى، ووسام صبّاغ، وألكو داود، وفيفيان أنطونيوس، ومارينال سركيس، ومارون شرفان، وكاميليا بيضون، وكلوديا مرشليان، وماغي بو غصن، ورولا حمادة، ونهلا داود، وفرح بيطار...

«برداني أنا»

تتعاون كارين رزق الله مع كاتبة «ثورة الفلاحين» كلوديا مرشليان تمثيلياً في مسلسل «برداني أنا»(إخراج وإنتاج نديم مهنّا، وسيُعرض عبر شاشة «أم تي في»). تشارك في بطولته مع كل من بديع أبو شقرا، ووسام حنّا.

تُجسِّد كارين شخصية امرأة تسعى إلى الدفاع عن حق عائلتها وتستمد قوّتها من ضعفها بعدما فقدت شقيقتها في ظل عدم حماية القانون، وترتبط بعلاقة عاطفية مع شاب (وسام حنا)، فيما يؤدي بديع أبو شقرا دور رجل شرّير ولكنّه ضحيّة لظلم تعرَّض له.

أوضحت الكاتبة كلوديا مرشليان، في تصريح لها، أنّ المسلسل يُسلّط الضوء على الأزمات التي يُعانيها مجتمعنا مثل ارتفاع نسبة الانتحار، ويتضمّن قصصاً درامية على مدار 60 حلقة، يتمحور بعضها حول قصة حب إلى جانب قضايا اجتماعية.

للمرة الأولى خلال السنوات الأخيرة تقدّم كارين رزق الله عملاً درامياً ليس من كتابتها بل من تأليف كلوديا مرشليان.

back to top