الجبير: تحقيق السلام في الشرق الأوسط يأتي من خلال ردع إيران

أكد دعم المملكة للإستراتيجية الأمريكية تجاه طهران

نشر في 29-09-2018 | 11:22
آخر تحديث 29-09-2018 | 11:22
No Image Caption
اكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير ان بلاده مؤمنة بأن تحقيق السلام في الشرق الأوسط يأتي من خلال ردع ايران مشيرا الى دعم المملكة للاستراتيجية الامريكية تجاه طهران.

وقال الجبير في خطابه امام الدورة ال73 للجمعية العامة للأمم المتحدة مساء امس الجمعة ان "ايران شكلت ميليشيات واعتدت على بعثات دبلوماسية واغتالت دبلوماسيين" مشددا على ان "هذا السلوك العدواني في المنطقة يشكل انتهاكا صارخا لكافة المواثيق الدولية".

كما اشار الجبير الى جهود بلاده في محاربة الإرهاب مؤكدا ان السيادة "خط احمر" والسعودية ترفض أي تدخل في شؤونها الداخلية.

وفي الشأن اليمني أوضح الجبير ان "عدد الصواريخ الباليستية الإيرانية" التي اطلقتها ميليشيا الحوثي تجاه السعودية بلغت 199 صاروخا مشيرا الى ان "ميليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لإيران تواصل إطلاق الصواريخ باتجاه السعودية".

واكد ان السعودية تجدد التزامها بالحل السياسي في اليمن على أساس المرجعيات الثلاث وهي مستمرة في تقديم وتسهيل كافة الأعمال الإنسانية باليمن مشيرا إلى أن الدعم الذي قدمته المملكة لليمن خلال 4 سنوات بلغ 13 مليار دولار.

واضاف الجبير ان الحلول السلمية للنزاعات من ثوابت السياسة الخارجية السعودية مشيرا إلى أن الاتفاق بين جيبوتي وإثيوبيا الذي وقع بجدة أوضح دليل على نهج السعودية.

وحول القضية الفلسطينية اكد وزير الخارجية السعودي انها تبقى قضية السعودية والعالم الإسلامي المحورية وأن إقامة دولة مستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية حق فلسطيني.

وأكد ضرورة الوصول الى حل سياسي للازمة الليبية معلنا تأييد بلاده للجهود التي يقودها المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة لحل هذه الازمة.

وشدد الجبير فيما يخص سوريا على ضرورة الالتزام بقرار مجلس الأمن 2254 والتوصل إلى الحل السياسي وفق مبادئ إعلان (جنيف 1).

ولفت الى ان الحكومة السعودية جعلت الانسان محور التنمية وفتحت أبواب المستقبل لمواطنيها عبر رؤية 2030 مؤكدا ان تمكين المرأة لتحظى بالفرص الكاملة هدف الحكومة السعودية مشيرا الى ان رسالة المملكة تقوم على الشراكة الصادقة لتعيش الأجيال القادمة بسلام. (النهاية)

ا ص ف / ن ع ع

back to top