بزعامة تاريخية، تستمر جيب غراند شيروكي الجديد، السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات SUV بحصولها على لقب الأكثر حصدا للجوائز حتى الآن، والمركبة التي حددت منذ زمن طويل المعايير التي ينبغي أن تكون عليها SUV ممتازة، في الشرق الأوسط بتشكيلة تضم 7 طرازات ستلبي كافة متطلبات القيادة.

وتشتمل التشكيلة التي تتضمن أكثر طرازات غراند شيروكي التي أنتجتها المصانع قدرة حتى الآن في شكل تريلهوك Trailhawk وسوميت Summit، أفخم طراز غراند شيروكي حتى الآن على مركبة العضلات المفتولة إس آر تي SRT، إضافة إلى تراكهوك Trackhawk لتصبح أقوى وأسرع SUV على الإطلاق.

Ad

وتتمتع غراند شيروكي بشكل مميز، حيث يمكن تمييز أي طراز من الوهلة الأولى. وتشتمل المزايا الرئيسة للشكل الخارجي على أضواء زينون bi-xenon أمامية مع أضواء LED نهارية (DRL) تتيح التعرف على غراند شيروكي في الحال في الليل أو النهار ومن مسافة بعيدة جداً.

ويشتمل طرازا SRT وتراكهوك Trackhawk على تصميم خارجي عنفواني وعملي يزيد من فعالية تدفق الهواء وعملية التبريد مع شبكة أمامية ذات 7 فتحات تميز علامة جيب، وتحيط بها مصابيح زينون bi-xenon ذكية.

وتتميز المصابيح الأمامية في طراز تراكهوك بخلفية فريدة باللون الأسود اللامع لتظهر مظهرها الشبيه بالجوهرة. وتتحقق الرفاهية بالمقصورة من خلال وسائل الراحة المتميزة، ومن بينها جلد ناتورا Natura، والزينة بالخشب المفتوح المسام واستخدام الألوان الفريدة.

استهلاك الوقود

تحقق الطرازات المجهزة بمحرك بنتاستار Pentastar V6 سعة 3.6 لترات قوة حصانية تبلغ 295 حصاناً، وتتميز بتكنولوجيا متطورة، من بينها نظام إعادة تدوير مبردة للعادم (EGR) ونظام رفع صمامات متفاوتة التوقيت متقدمة من خطوتين (VVL)، ونظام مطور للتوقيت المتغير للصمامات (VVT)، مع قدرة على جر ما يصل إلى 6200 رطل (2812 كلغ)، وتمتاز بمدى قيادة يزيد على 600 ميل (966 كيلومترا)، وهو الأفضل بفئة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات SUV المجهزة بمحركات بنزين.

وبفضل باور ستيرينغ كهربائي، ومقاومة أقل لدوران الإطارات وتخفيضات بالوزن من خلال نظام تعليق من الألومنيوم، حققت طرازات جيب غراند شيروكي المجهزة بمحركات V6 وV8 سعة 5.7 لترات كفاءة أفضل في استهلاك الوقود.

ويحقق محرك V8 سعة 5.7 لترات الاختياري قوة حصانية تبلغ 360 حصانا، وعزم دوران يبلغ 390 رطلا – قدما، مع قدرات قطر هي الأفضل في فئتها، وتبلغ 7400 رطل (3356 كلغ).

8 سرعات

وتقترن كل محركات جيب غراند شيروكي بأنظمة نقل الحركة الأوتوماتيكية ذات الثماني سرعات التي طورتها شركة فيات كرايسلر أوتوموبيلز FCA، وإضافة إلى تعزيز الاقتصاد في استهلاك الوقود، تحقق أنظمة نقل الحركة ذات الثماني سرعات القوية، والتي تعمر طويلا، تسارعاً سريعاً ونقلاً دقيقاً وسلساً، مما يعزز نوعية الركوب لتصل إلى مستويات السيارات الفاخرة.

ويمكن للسائقين أن يختاروا ترك أزرار نقل الحركة المثبتة على عجلة القيادة على وضعية تشغيل أو إيقاف من خلال شاشة تعمل باللمس.

وتحقق أزرار نقل الحركة المثبتة على عجلة القيادة تحكما أفضل للسائق، سواء على الطرق الممهدة أو الوعرة، بما في ذلك اختيار نظام اختيار المدى الإلكتروني Electronic Range Select عند استخدام نظام التحكم بالسرعة Selec-Speed Control في أصعب أوضاع الطرق الوعرة.

والعنصر الآخر الذي يساهم في الاقتصاد باستهلاك الوقود لسيارة غراند شيروكي هو Eco Mode، أي الوضعية الاقتصادية التي تعمل على تحسين جدول نقل السرعة بنظام نقل الحركة، وفي الطرازات المجهزة بمحركات V8، تساعد في ذلك تقنية توفير الوقود التي تعطل نصف الإسطوانات.

التكنولوجيا

تشتمل غراند شيروكي (طراز ليمتد فصاعداً) على أحدث إصدار من شاشة Uconnect® تعمل باللمس قياس 8.4 بوصات (213.36 ملم)، تتضمن أبل كاربلاي وأندرويد أوتو كميزة قياسية، وقدرة على نقاوة أعلى للصور وميزة التكبير والتصغير.

ويأتي اختيارياً أيضاً نظام للترفيه بالمقعد الخلفي Blu-ray DVD مع شاشة قياس 9 بوصات (228.6 ملم) بظهر كل مقعد بالمقعدين الأماميين. ويمكن لكل شاشة تشغيل أفلام بلو راي Blu-ray وأفلام DVD تقليدية، كما يمكن للركاب إدخال أنظمتهم المفضلة لألعاب الفيديو، حيث إن كل شاشة مجهزة بمدخلات HDMI

وRCA.

السلامة والأمن

تشتمل جيب غراند شيروكي على أكثر من 70 ميزة متقدمة للسلامة والأمن، هي الأعلى ضمن فئتها. ويتضمن ذلك مزايا مثل نظام التحذير من الاصطدام الأمامي مع التقليل من حدة التحطم ونظام التحكم في السرعة ونظام التحكم الإلكتروني بالثبات (ESC)؛ ونظام التخفيف الكترونيا من حدة الانقلاب (ERM) ورصد البقعة العمياء مع الكشف عن المسار المتعامد الخلفي، ونظام تثبيت السرعة الذكي، ونظام التحكم في تأرجح المقطورة (TSC)، ومشدات نشطة للرؤوس بالصف الأول من المقاعد، ووسائد هواء ستارية جانبية كاملة الطول قياسية، ووسائد هواء جانبية للصدر مثبتة على المقعد تحقق حماية معززة للركاب في حالة حدوث تصادم.

قدرات أسطورية

تشمل جيب غراند شيروكي أربعة أنظمة للدفع الرباعي (Quadra-Trac I وQuadra-Trac II وQuadra-Drive II وSelec-Track) ونظام تعليق هوائي اختياري Quadra-Lift ونظام إدارة الجر Selec-Terrain، وكلها تمنح جيب غراند شيروكي قدرات جيب الأسطورية.

SRT

تجمع جيب غراند شيروكي SRT® القوية بين الأناقة الرياضية الأسطورية مفتولة العضلات وبين الأداء الذي يقطع الأنفاس، وهي مجهزة بمحرك V8 سعة 6.4 لترات، مع تكنولوجيا توفير الوقود الذي يحقق قوة حصانية تبلغ 475 حصاناً وعزم دوران يبلغ 470 رطلا / قدما.

ويشتمل الأداء على معدل تسارع من صفر إلى 100 كلم/ساعة في 4.8 ثوان، ومن صفر إلى 161 ثم صفر في 16.3 ثانية، وربع الميل في مدى متوسط يبلغ 13 ثانية، وأقصى سرعة 257 كلم/ساعة. وتأتي غراند شيروكي SRT بمظهر رياضي حازم وجذاب، ويشتمل على مجموعة من التجهيزات المرغوبة التي تليق بشارةSRT. وتعزز مزايا فريدة بالتصميم الخارجي والداخلي صورة السيارة عالية الأداء، وتضعها في مكانة أبعد بكثير عن سيارات الدفع الرباعي الرياضية الأخرى.

«الملا وبهبهاني»

تقدم شركة الملا وبهبهانى على كل طرازات جيب جراند شيروكى تسليم عملائها مبلغا نقديا يصل الى 1000 دينار، باستثناء مركبات SRT وTrackhawk، الى جانب كفالة شاملة وخدمة 5 سنوات أو 100000 كم، 5 سنوات مساعدة على الطريق، مع تسجيل وتأمين ضد الغير مجانا.

تراكهوك

أصبحت جيب غراند شيروكي تراكهوك، المجهزة بمحرك V8 ذي الشحن الفائق سعة 6.2 لترات، وتبلغ قوته 707 أحصنة، والسيارة الرياضية متعددة الاستخدامات SUV الأكثر حصداً للجوائز حتى الآن، مركبة SUV ذات الحجم الكامل الأكثر قدرة على هذا الكوكب، وأقوى وأسرع SUV على الإطلاق.

وتأتي تراكهوك منخفضة بمعدل بوصة واحدة (25.4 ملم) مقارنة مع طرازات غراند شيروكي الأخرى، ولا تدخل في ذلك طرازات SRT، كما إنها تختلف عن الطرازات الأخرى بوجود فتحات عجلات بلون الهيكل وعتبة جانبية مغطاة وغطاء محرك منحوت مع فتحتين لطرد الحرارة.

وتم تجهيز غراند شيروكي تراكهوك بالمحرك المعياري الجديد مع ناقل الحركة الأوتوماتيكي المتطور TorqueFlite من ثماني سرعات وديناميكيات قيادة على الطرق الممهدة على أعلى مستوى عالمي، ومكابح بريمبوBrembo جديدة – أكبر مكابح أمامية قياسية يتم تركيبها على مركبة تحمل علامة جيب – لتحقيق مستوى جديد من الأداء: من 0 إلى 60 ميلا بالساعة في 3.5 ثوانٍ (0 – 100 كلم/ساعة في 3.7 ثوانٍ)، ربع الميل (400 متر) في 11.6 ثانية عند 116 ميلا بالساعة (187 كلم/ساعة)، والسرعة القصوى 180 ميلا بالساعة (289 كلم/ساعة)، و60 – 0 مسافة الفرامل في 114 قدما (100- 0 كلم/ساعة في 37 مترا). كما بمقدورها أيضا قطر ما يصل إلى 2949 كلغ.

تجربة الجريدة. تزحف على الرمال الناعمة

بأنامل صلبة يمكن لـ "غراند شيروكي" الجديد أن يزحف على الرمال الناعمة التي شهدت تجربتها في إحدى المناطق الرملية، إلا أنها أثبتت - بكل جدارة - أنها لا تعرف الاستسلام.

وشهدت التجربة قيادة غراند شيروكي الجديدة بدعوة خاصة وكريمة من شركة الملا وبهبهاني للسيارات وكيل علامة جيب في الكويت، والتي استخدم فيها أنظمة الدفع الرباعي المتطورة، والتي غالبا ما يتم اللجوء لها في منطقة الخليج، وخاصة من رواد المناطق البرية لقيادة مريحة وسهلة، والتي تمثّل وجه التحدي الذي لطالما الأميركية جيب تراهن عليه بلا تنازلات.

وللاقتصادية المحرك لفتة، ففي قيادتها راحة وثبات مميز على الطريق مع انطلاق سريع وناعم، ورغم قوة محركها، فإن ذلك كان متزامناً مع اقتصادية واضحة في المحرك بلا استهلاك كبير للبنزين يعكس هذا الأداء الجميل من جيب.