واشنطن تغلق قنصليتها في البصرة بعد كشف مخطط للهجوم عليها

نشر في 30-09-2018
آخر تحديث 30-09-2018 | 00:11
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو
قالت مصادر مطلعة إن السلطات العراقية كشفت مخططاً لمهاجمة القنصلية الأميركية في البصرة كان على وشك التنفيذ، وأبلغت واشنطن التي قررت سحب موظفيها من المدينة، وأصدرت تحذيراً لرعاياها من زيارة العراق.

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أعلن أمس الأول إغلاق القنصلية، وطلب من جميع الموظفين غير الضروريين مغادرة البصرة، ونقل خدمات القنصلية إلى السفارة في بغداد.

اقرأ أيضا

واتهم بومبيو الحكومة الإيرانية و«فيلق القدس»، التابع للحرس الثوري، بتهديد الموظفين الأميركيين والمنشآت الأميركية، محمّلاً طهران «مسؤولية مباشرة عن أي أذى يلحق بالأميركيين أو بمنشآت دبلوماسية أميركية في العراق، أو في أي مكان آخر، سواء كان ذلك من جانب قوات إيرانية بشكل مباشر، أو من ميليشيات مرتبطة بها».

وأعربت وزارة الخارجية العراقية، أمس، عن أسفها لقرار الولايات المتحدة، وعلق المتحدث باسمها أحمد محجوب بأن الوزارة «تأسف» لهذا القرار، و«تؤكد أن العراق ملتزم بحماية البعثات الدبلوماسية الأجنبية المقيمة على أراضيه»، لافتاً إلى أن «الخارجية» تهيب بالبعثات الدبلوماسية ألا تلتفت إلى ما يتم ترويجه لتعكير جو الأمن والاستقرار، والإساءة إلى علاقات العراق مع دول العالم».

في سياق متصل، ورداً على ما قاله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، نفى وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري «بشدة»، أمس الأول، وجود قوات إيرانية على أراضي بلاده، معتبراً أن تصريحات نتنياهو هدفها «تبرير اعتدائه على سيادة العراق».

back to top