قيس الشيخ نجيب وعابد فهد يقيّمان فيلمين سوريين

«يوم أضعت ظلي» سوداوي و«الحبل السري» يثير الإعجاب

نشر في 01-10-2018
آخر تحديث 01-10-2018 | 00:04
أثار عرض الفيلم السوري «يوم أضعت ظلي» في مهرجان «الجونة السينمائي» ردود فعل صبَّت في معظمها في خانة الانتقاد، من بينها أنه يغرق في السوداوية على حد تعبير قيس الشيخ نجيب، في حين أكد عابد فهد أنه فيلم جميل ولكنه يحتاج إلى تماسك أكثر في الإخراج. بدوره لفت «الحبل السري» الانتباه، بعد عرضه في المهرجان نفسه.
تولّت تأليف «يوم أضعت ظلي» وإخراجه السورية سؤدد كنعان، وهو إنتاج سوري لبناني فرنسي قطري مشترك، يشارك في البطولة: سوسن أرشيد، وسامر إسماعيل، وأويس مخللاتي. نال أخيراً جائزة ضمن مهرجان البندقية.

صُوّر الفيلم على الحدود السورية اللبنانية عام 2017، ويتمحور حول سناء (سوسن أرشيد) امرأة تعيش في أتون حرب قادرة على سرقة أحلامها باستثناء حلم وحيد هو الحصول على أنبوبة غاز لتحضير وجبة طعام لابنها. في أحد الأيام تأخذ إجازة من عملها بحثاً عن أنبوبة الغاز، لتجد نفسها فجأة عالقة في طرف مدينة دوما المحاصرة، حيث تكتشف أن الناس يفقدون ظلالهم في الحرب.

قيس الشيخ نجيب

يبدو أن النجم قيس الشيخ نجيب بات يملّ مشاهد العنف في أي عمل فني، من هنا جاء انتقاده «يوم أضعت ظلي» واتهامه إياه بالسوداوية، وكان سبق أن انتقد مسلسل «الهيبة»، مشيراً إلى أنه لا يجذبه كمشاهد «لأننا شبعنا عنفاً ودماً في البلاد العربية، ويجب أن نبتعد عن هذه المواضيع». فما كان من تيم حسن إلا أن ردّ بأن الأمر متروك للجمهور والنقاد.

على صعيد آخر، انتقد الشيخ نجيب عدم تمكّن أعضاء فريق عمل «يوم أضعت ظلي» من حضور العرض الأول له في مهرجان الجونة لعدم حصولهم على تأشيرة سفر إلى مصر. ورداً على سؤال ضمن برنامج «عرب وود»، حول مشاركته في أعمال مصرية، أكد أنه يتمنى ذلك.

أما عن أعماله في شهر رمضان 2019، فكشف أنه ربما يشارك في عمل تاريخي ضخم، إضافة إلى عمل اجتماعي قصته جديدة.

عابد فهد

في تصريح للبرنامج نفسه، اعتبر النجم السوري عابد فهد أن قصة «يوم أضعت ظلي» جميلة وتعكس حالة الإنسان السوري خلال الحرب، ولكن الفيلم يحتاج إلى إخراج أقوى ليتماسك أكثر.

على صعيد آخر، أكد الممثل السوري عابد فهد، أنه تلقى عروضاً للمشاركة في أعمال درامية مصرية ولكن الوقت لم يكن مناسباً لقبولها، مشيراً إلى أن خطواته يجب أن تكون محسوبة في حال قرر خوض دراما مصرية.

كذلك أبدى فهد إعجابه بالفيلم السوري «الحبل السري» للمخرج ليث حجو الذي يتناول دور المرأة، وذلك من خلال علاقتها بجنينها. صوِّر في الزبداني بريف دمشق .

يُذكر أن عابد فهد يخوض السِّباقَ الرّمضانيّ المقبل من خلالِ مُسلسل «دقيقة صمت»، من تأليف وسيناريو سامر رضوان وحواره، وإخراج شوقي الماجري، وإنتاج شركة «الصّبّاح» وهلال أرناقوط.

«الحبل السري»

يتمحور الفيلم حول ندى، امرأة حامل تشعر بألم حاد قبل موعِد الولادة بشهر بسبب الضغط واﻹنهاك نتيجة الحصار المفروض على الحي حيث تعيش، ويعجز زوجها عن الوصول إلى القابلة التي تسكن في الجانب اﻵخر من الحي بسبب القنّاص الذي يهدد حياة كل من يعبر الشارع. يحاول الزوج التفاوض معه ليسمح للقابلة بعبور الشارع ولكنه يفشل في إقناعه. تلد زوجته في صندوق السيارة ما يدفع الزوج إلى الانتقام من القناص بطريقة غريبة.

تشارك في بطولة الفيلم مجموعة من الممثلين السوريين من بينهم: يزن الخليل، وضحى الدبس، ونانسي الخوري، وجمال العلي، وهو من تأليف رامي كوسا.

والفيلم واحد من 15 فيلماً نتاج ورشة عمل نُظمت في بيروت الهدف منها دعم المرأة في الدراما السورية.

عابد فهد رأى أن قصة «يوم أضعت ظلي» تعكس حالة الإنسان السوري خلال الحرب
back to top