المسرح الأرمني أحيا ليلة استثنائية بمركز جابر الأحمد

بحضور جمهور كبير من محبي الموسيقى الكلاسيكية العالمية

نشر في 01-10-2018
آخر تحديث 01-10-2018 | 00:05
أعضاء أوبرا المسرح الأرمني خلال تحية الجمهور
أعضاء أوبرا المسرح الأرمني خلال تحية الجمهور
قدم «المسرح الأرمني» مقطوعات عالمية لكبار الموسيقيين نالت استحسان الجمهور.
في ليلة موسيقية استثنائية، أحيا " المسرح الأرمني القومي الأكاديمي" للأوبرا والبالية حفلة في قاعة الشيخ جابر العلي الموسيقية، في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي، بقيادة المايسترو قنسطنطين أوربيليان. وقدم المسرح مقطوعات الكلاسيكية من الطراز الرفيع أشجت الجمهور بمقطوعات موسيقية لكبار الموسيقيين. وامتد الحفل، الذي بدأ في الثامنة والنصف مساء، ساعتين تقريباً تخللهما فاصل قصير.

وبدأ الحفل بمجموعة من المعزوفات الشهيرة، التي جمعت نغماتها من مختلف بساتين الكلاسيكيات الأوروبية حيث عزف المسرح " آين كلاين ناخت ميوزيك" لفولفغانغ أماديوس موتسارت، و

"كونشيرتو الكمان في سلم مي الصغير" لفيلكس مندلسون، وكان عزف منفرد على الكمان لكارين شاغالديان، الذي استعرض مهارته وتناغم أدائه.

وبعد الاستراحة كان الجمهور على موعد مع افتتاحية أوبرا "حلاق إشبيلية" لجواكينو روسيني، والجدير بالذكر أنه بعد مرور قرنين على تأليفها، تعد من أهم العروض الأوبرالية في العالم، وقد عرضت في أكثر المسارح العالمية شهرة. ثم تم عزف فالس باليه "بحيرة البجع"، ورقصة بولندية من أوبرا "يوجين أونيغين"، وافتتاحية "البحيرة" من باليه" بحيرة البجع"، والمقدمة الموسيقية والمنظر الأول من باليه" بحيرة البجع"، ورقصة عربية من باليه " كسارة البندق"، وكانت تلك المعزوفات من تأليف بيتر إيليتش تشايكوفسكي، نالت إعجاب الحضور.

والمعروف أن "بحيرة البجع" إحدى روائع تشايكوفسكي الموسيقية، التي ألفها عام 1887 والتي تضاف إلى تراثه الموسيقي العالمي في الجمال النائم، كسارة البندق، والأميرة النائمة.

وواصلت المسرح فقراته الفنية الجميلة، التي تنوعت في أساليبها، واستمر ببرنامجه الحافل فقدم رومانس من متتالية "حفل تنكري"، وموسيقى ليلة هادئة (نوكتورن) من متتالية "حفل تنكري"، وفالس من متتالية "حفل تنكري" لآرام خاتشادوريان.

قائد الأوركسترا

ولد قنسطنطين أوربيليان في سان فرانسيسكو لوالدين مهاجرين من روسيا وأرمينيا. في سن الحادية عشرة شارك أوربيليان بالعزف على البيانو مع أوركسترا سان فرانسيسكو السيمفوني، واعتبر حينذاك العازف النابغة وبعد تخرجه في كونسيرفاتوار جويليارد في نيويورك، بدأ مسيرته المهنية عازفاً بارعاً للبيانو إذ شارك مع أكبر الفرق الأوركسترالية السيمفونية في كل من الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة وأوروبا وروسيا. في يونيو 2016 عين أوربيليان مديراً عاماً ومديراً فنياً للمسرح الأرمني القومي الآكاديمي للأوبرا والباليه (دار أوبرا يريفان)، وفي عام 2017 رشح أوربيليان للمرة الثانية لجائزة غرامي الموسيقية، عن تسجيله لفيلم " Russia Cast Adrift"، الذي يظهر فيه مغني الباريتون الراحل ديميتري رووستوفسكي وأوركسترا سان بطرسبرغ السيمفوني.

من ناحية أخرى، يعتبر صوليست الكمان كارين شاغالديان واحداً من أبرع الموسيقيين وأمهر عازفي الكمان في روسيا وأرمينيا، وهو حائز جائزة مسابقة بابلو ساراست الدولية المعروفة.

درس شاغالديان في كونسيرفاتوار موسكو وتخرج في المدرسة العليا للكونسيرفاتوار. كما التحق بفصول تخصصية مع عدد من أشهر عازفي الكمان في العالم منهم فلاديمير سبيفاكوف، غريغوري زيسلين وإيفغنايا شوغيفا.

back to top