كشف وزير الصحة د. باسل الصباح أن مستشفى جابر سيفتح أبوابه للمراجعين خلال أسابيع قليلة، مضيفاً أنه ستكون هناك آلية لافتتاحه تدريجياً، حيث سيغطي في الوقت الحالي منطقة جنوب السرة لتخفيف الضغط على مستشفى مبارك الكبير.

وقال د. باسل الصباح للصحافيين، صباح أمس، على هامش افتتاحه مبنى إدارة التراخيص الصحية الجديد في منطقة الصباح الطبية، إن افتتاح وتجهيز وتشغيل المبنى يعد إنجازاً يحسب لعدد من القطاعات في الوزارة، خصوصا إدارة التراخيص الصحية، لافتاً إلى أنه سيسهل الكثير على أصحاب المهنة في إصدار التراخيص بطريقة سلسة وسريعة.

Ad

وأضاف أن افتتاح المبنى تخلله عرض النظام الإلكتروني الجديد للتقديم على طلبات التراخيص الطبية، مؤكداً أن البرنامج سيوفر الوقت والسرعة في تقديم الحصول على الترخيص الصحي، وهذه بداية الخطوات التي تتخذها إدارة التراخيص الصحية لتسهيل الخدمة في القطاع الصحي الخاص.

وأوضح أن النظام الصحي في البلاد يحتاج إلى سنوات من العمل لتغييره لتكون هناك شراكة واضحة مع القطاع الخاص، مشيراً إلى أن هناك تصوراً جديداً للنظام الصحي في البلاد قيد الدارسة في مجلس وكلاء الوزارة وسيتم عن قريب وضع آلية واضحة وشفافة له.

إبداع وتميز

وقال وزير الصحة في كلمته بافتتاح المبنى الجديد، إن نمو القطاع الصحي الخاص وضخ وزيادة الاستثمارات به، تعتبر قيمة مضافة للنظام الصحي بالبلاد، كما أنها تعزز من قدراته المختلفة للمضي قدماً للأمام نحو تحقيق الأهداف والغايات التنموية المتعلقة بالصحة.

وأوضح أن تشجيع الاستثمار بالقطاع الصحي الخاص من خلال وضع وتحديث وسهولة تطبيق القوانين والإجراءات، من شأنه أن يدفع عجلة النمو بالقطاع الخاص ويعزز قدرات النظام الصحي الوطني.

وتمنى الصباح أن يكون الافتتاح منطلقاً لفكر جديد لتشجيع الاستثمار، ولتطوير الإجراءات وتنمية الشراكة مع القطاع الصحي الوطني الخاص، فضلاً عن الاستفادة من التقنيات الحديثة بنظم المعلومات والاتصالات لتطوير سياسات العمل بالإدارة، ومتابعة جودة الرعاية الصحية وضمان الامتثال بسلامة وحقوق المرضى بالقطاع الخاص.

من جهتها قالت الوكيلة المساعد لقطاع الشؤون الأهلي د. فاطمة النجار إن افتتاح المبنى الجديد لإدارة التراخيص الصحية الذى سيخدم شريحة كبيرة من المراجعين سيرتقي بالخدمة الصحية، لاسيما أن الافتتاح يتزامن مع تدشين البرنامج الإلكتروني لإصدار التراخيص.

وأشارت إلى أن المبنى الجديد يتكون من أكثر من 60 غرفة تشمل مكاتب للموظفين وغرف للاجتماعات والمقابلات وقسم خاص للتسجيل الإلكتروني لمساعدة مراجعي الإدارة الجدد وتعريفهم بطريقة استخدام التسجيل الإلكتروني.

من جانب آخر، ترأس وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح اجتماع مجلس الوكلاء أمس، لمناقشة مشروع ميزانية وزارة الصحة للعام المالي 2019- 2020، الذي يتم إعداده حاليا من قطاعات الوزارة المختلفة.

وأكد الوزير ضرورة الالتزام بعدة إجراءات منها الالتزام بقرار مجلس الوزراء بشأن ترشيد انفاق المصروفات وتعزيز الإيرادات، ومعالجة ملاحظات الجهات الرقابية التي تم رصدها خلال تنفيذ الميزانية بالعام المالي الفائت، خصوصا ملاحظات ديوان المحاسبة، وجهاز المراقبين الماليين.

وشدد الوزير على محاسبة المتسبب في أي تجاوز أو شبهة تعد على المال العام، لافتا الى أنه في حالة رصد أي شبهة سيتم إحالتها إلى النيابة العامة، حسب توجيهات سمو رئيس مجلس الوزراء.

وأكد ضرورة الالتزام بتعاميم وزارة المالية وتعليمات الجهات الرقابية فيما يتعلق بإجراءات الصرف من بنود الميزانية، واعتماد سندات واستمارات الصرف حتى يكون الصرف في الأوجه المخصصة لكل بند.