وزراء إسكان «الخليجي» اعتمدوا «اتحاد ملاك موحد»

نشر في 02-10-2018
آخر تحديث 02-10-2018 | 00:00
بوشهري مترئسةً الاجتماع الوزاري الإسكاني الخليجي (تصوير عوض التعمري)
بوشهري مترئسةً الاجتماع الوزاري الإسكاني الخليجي (تصوير عوض التعمري)
انتهت الاجتماعات المطولة لوزراء ومسؤولي الاسكان الخليجيين على مدى 10 أيام، الى اعتماد 4 توصيات اسكانية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، أبرزها اعتماد العمل الاسكاني الخليجي المشترك مدة 5 سنوات قادمة وإقرار نظام اتحاد ملاك موحد مدة 4 سنوات، على ان يمر بفترة استرشادية، الى جانب اعتماد دليل افضل التجارب في العمل الاسكاني، مع اعتماد مقترح الامانة العامة لتعزيز وابراز العمل الاسكاني الخليجي.

وأكدت وزيرة الدولة لشؤون الاسكان وزيرة الدولة للخدمات د. جنان بوشهري ان الكويت تولي القضية الإسكانية جل اهتماماتها، لاسيما ما يتعلق بالخطة الطموحة "كويت جديدة 2035"، مشيرة الى ان الحكومة واللجنة الاسكانية البرلمانية تبنتا القضية الاسكانية كأولوية للسلطتين التنفيذية والتشريعية، نتج عنها توفير 12 ألف وحدة سنويا في مناطق ومدن جديدة منها مشروع المطلاع الإسكاني الذي يعد من أكبر المشروعات الإسكانية في المنطقة حيث يضم نحو 30 ألف وحدة، فضلا عن تدشين مشروع أول مدينة ذكية في الكويت وهي مدينة جنوب سعد العبدالله التي ستضم نحو 30 ألف وحدة.

وقالت بوشهري أمس في كلمة القتها على هامش الاجتماع الخليجي الوزاري، ان الاجتماع بحث موضوعات في مقدمتها استراتيجية العمل الإسكاني الخليجي المشترك، وتطوير دور قواعد المعلومات الإسكانية، ومشروع نظام اتحاد الملاك بشأن إدارة المناطق المشتركة وصيانة المباني، والدليل الخاص بأفضل التجارب في التمويل الإسكاني، ومقترح الأمانة العامة بشأن إبراز العمل الإسكاني الخليجي في المحافل الإقليمية والدولية.

من جهته، اكد الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية والتنموية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية خليفة العبري الدور الكبير الذي اولاه سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد لإنجاح وتوفير كل الدعم والامكانات لهذا الاجتماع ليظهر بالشكل الملائم. وقال العبري ان اجتماعات الاسكان الخليجية المشتركة تعمل على تحقيق الرفاهية للأسر الخليجية والمساهمة في استقرارها مع ايجاد السكن الملائم مع وجود تحديات كبيرة يواجهها العالم بأسره، لاسيما مع الازدياد الكبير بعدد السكان وارتفاع الطلب على السكن، مضيفاً اننا مطالبون بوضع الخطط والبرامج المناسبة، لاسيما ان هذه المرحلة تحتاج إلى ضمان افضل لتحقيق السكن الملائم للأسر الخليجية.

back to top