السعودية: خادم الحرمين يخصص 1.5 مليون دولار لـ«المنظمة الاقليمية للسلامة الجوية»

نشر في 02-10-2018 | 13:44
آخر تحديث 02-10-2018 | 13:44
No Image Caption
قال وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني السعودي الدكتور نبيل العامودي ان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز خصص ميزانية قدرها 1.5 مليون دولار للمنظمة الإقليمية لمراقبة السلامة الجوية لدول الشرق الأوسط وشمال افريقيا بعد موافقته على استضافة المملكة لمقرها الدائم.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الوزير العامودي اليوم الثلاثاء خلال حفل انطلاق فعاليات منتدى قمة السلامة الرابعة في الشرق الأوسط الذي تنظمه الهيئة العامة للطيران المدني السعودية بالتعاون مع منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) في الرياض.

وقال العامودي ان المملكة تهتم بقضايا الطيران المدني بشكل عام والسلامة الجوية بشكل خاص إلى جانب إيمانها التام بضرورة تطبيق معايير وإجراءات السلامة الجوية في صناعة الطيران المدني على المستوى العالمي.

وذكر أن "صناعة النقل الجوي من أكثر الصناعات حيوية وديناميكية كونها تلعب دورا رئيسيا في اقتصاديات الدول وتؤثر تأثيرا مباشرا وغير مباشر في تحقيق التقدم الحضاري الذي تسعى إليه الحكومات لشعوبها وتزداد أهميتها ومتغيراتها بشكل متسارع حيث تشير الدراسات والاحصاءات الموثقة الى الإقبال المتزايد على السفر جوا على المستوى العالمي".

ولفت العامودي إلى أن منطقة الشرق الأوسط تشهد أعلى وأسرع معدلات النمو في العالم ما يلقي المزيد من المسؤوليات والجهد والعمل المشترك بشكل يتناسب مع حجم وأهمية هذه الصناعة وما تواجهه من تحديات خاصة فيما يتعلق بالسلامة الجوية وأمن الطيران.

من جانبه قال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني السعودي عبدالحكيم التميمي في كلمة مماثلة ان اجتماع عدد كبير من الخبراء وصناع قرار الطيران المدني على مستوى إقليم الشرق الأوسط في موقع واحد اليوم لمناقشة التطورات العالمية المتعلقة بسلامة الطيران ومؤشرات وأهداف السلامة الإقليمية وأدائها يجعل هذا المنتدى واحدا من أهم الفعاليات التي تنظم على المستوى الإقليمي في مجال صناعة النقل الجوي.

وأكد التميمي أن النجاح في تحقيق الغايات المنشودة من هذا اللقاء يعتمد على مدى التعاون والتآزر بين دولنا والأخذ بالتطورات والابتكارات الحديثة التي تشهدها هذه الصناعة مشيرا الى أن صناعة النقل الجوي في إقليم الشرق الأوسط تشهد اليوم الكثير من التحديات وفي مقدمتها ما يختص بالسلامة والأمن.

من جهته اكد المدير الإقليمي لمنظمة الطيران المدني في الشرق الأوسط محمد رحمة خلال كلمته ان صناعة الطيران المدني تلعب دورا رئيسيا في الاقتصاد العالمي مشيرا الى أن الرحلات التجارية المجدولة في عام 2017 بمنطقة الشرق الأوسط بلغت 36.6 مليون رحلة فيما زادت حركة الرحلات المجدولة إلى 1.37 مليون رحلة مغادرة.

واشار رحمة الى أهمية مواصلة العمل سويا بالتزام فعال من قبل الدول في الشرق الأوسط والعمل مع المنظمة العالمية للطيران لمواجهة تحديات تقدم صناعة الطيران المدني في المنطقة.

ويناقش المنتدى الذي يختتم اعماله غدا الأربعاء تطبيق السبل التي تضمن تحقيق أعلى مستويات السلامة الجوية بما يعود بالنفع على المسافرين بشكل خاص وصناعة الطيران المدني في الشرق الأوسط بشكل عام والتزام جميع الأطراف ذات العلاقة وفي مقدمتهم هيئات الطيران المدني والناقلات الجوية والشركات المصنعة بالمعايير الموصى بها.

ويستعرض المنتدى أفضل التجارب والممارسات المتعلقة بالسلامة الجوية وتبادل الخبرات في هذا المجال علاوة على تثقيف وتوعية العاملين المتخصصين (ذوي العلاقة) بأحدث المستجدات التي توصلت إليها مجموعة سلامة الطيران الإقليمية بالشرق الأوسط والتي تأتي في إطار خارطة الطريق للسلامة الجوية المقررة من قبل منظمة الطيران المدني الدولي.

وتتضمن المحاور الرئيسية للمنتدى أهداف وأولويات مجموعة سلامة الطيران الإقليمية بمنطقة الشرق الأوسط وآخر إنجازات المجموعة بالإضافة إلى التحديات التي تواجهها ومؤشرات أداء السلامة وتجارب وآراء الدول في تحقيق المستوى المطلوب من أداء السلامة إلى جانب دراسة حالة التقدم لإدارة الطيران الفدرالية في إدارة السلامة.

وتشارك دولة الكويت في المنتدى بوفد من الادارة العامة للطيران المدني برئاسة رئيس الادارة الشيخ سلمان الحمود الصباح ويضم كلا من نائب المدير العام لشؤون سلامة الطيران والنقل الجوي المهندس عماد الجلوي والمتحدث الرسمي للطيران المدني المهندس سعد العتيبي ومراقب التفتيش والرقابة المهندس صالح العتيبي ورئيس مكتب رئيس الطيران المدني سعد المهيني.

back to top