«الوكالة الذرية»: لا أنشطة نووية سرية لدى طهران

قامت بتفتيش كافة المواقع في إيران

نشر في 02-10-2018 | 15:32
آخر تحديث 02-10-2018 | 15:32
المدير العام للوكالة يوكيا امانو
المدير العام للوكالة يوكيا امانو
اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم انها قامت بتفتيش كافة المواقع التي يتوجب عليها تفتيشها في ايران وانها لا تزال على تقييمها القاضي بعدم امتلاك طهران لأي انشطة او مواد نووية سرية.

واكد المدير العام للوكالة يوكيا امانو في بيان صحفي ان تنفيذ انشطة التحقق التي تقوم بها الوكالة في ايران يستند إلى اتفاقية الضمانات الشاملة المبرمة معها اضافة الى بروتوكول التفتيش الإضافي الذي تنفذه طهران بشكل مؤقت.

وكشف امانو عن ان الوكالة تواصل كذلك عمليات التحقق ورصد الالتزامات النووية الايرانية في اطار الاتفاق النووي وذلك وفقا للمعايير والقرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس محافظي الوكالة ومجلس الأمن الدولي.

وأشار في هذا المجال إلى التقارير السابقة التي وجهها الى مجلس محافظي الوكالة قائلا "لا تزال التقييمات المتعلقة بعدم وجود مواد وانشطة نووية غير معلنة لإيران مستمرة حيث تواصل الوكالة تقييم اعلانات طهران واجراء عمليات وصول تكميلية بموجب البروتوكول الاضافي لجميع المواقع التي يحتاج مفتشو الوكالة زيارتها".

وفيما يتعلق باستمرار تشكيك الولايات المتحدة بالتعاون الايراني مع الوكالة اكد امانو "ان الوكالة تنفذ نظام الضمانات وفق حقوقها والتزاماتها الناشئة عن اتفاقيات الضمانات الشاملة والبروتوكولات الاضافية المبرمة بينها وبين الدول ومجلس محافظي الوكالة ذات الصلة".

واضاف "انها تنفذ كذلك قرارات مجلس الأمن بهذا الشأن كما تستند الى ممارسات الضمانات المعمول بها في الوكالة اضافة الى قيامها بإرسال مفتشين الى المواقع عندما تقتضي الحاجة لذلك" مؤكدا "ان الوكالة تستخدم كافة الضمانات والمعلومات المتاحة لها ولا تأخذ اي معلومات بشكلها الظاهري".

ولفت امانو الى انه "تماشيا مع ممارسات الضمانات المعمول بها تخضع جميع المعلومات التي يتم الحصول عليها بما في ذلك من أطراف ثالثة لمراجعة وتقييم دقيق كما تقارن مع المعلومات الأخرى المتاحة للوصول الى تقييم مستقل يستند إلى خبرة الوكالة الخاصة".

وبين في هذا المجال ان الوكالة لا تناقش بالعلن القضايا المتعلقة بهذه المعلومات مؤكدا اهمية ان تكون الوكالة مستقلة فيما يتعلق بتنفيذ انشطة التحقيق وان يكون عملها "محايدا وواقعيا ومهنيا على الدوام للمحافظة على مصداقيتها".

back to top