نظم مركز اليرموك الثقافي، التابع لدار الآثار الإسلامية، أمس الأول، محاضرة بعنوان "حجية أم سعود... السيدة فيوليت ديكسون 1991-1896"، استعرضت قصة حياة زوجة المعتمد البريطاني السابق لدى البلاد الكولونيل هارولد ديكسون (1936-1929).

وتطرَّقت المحاضرة، التي ألقتها الباحثة في تاريخ الكويت د. اليسون شان برايس، ضمن فعاليات الموسم الثقافي الـ24 لدار الآثار الإسلامية، لمحطات مهمة في حياة ديكسون، التي عاشت في الكويت، واهتمت بالأنشطة الاجتماعية.

Ad

وقالت برايس في كلمة خلال المحاضرة، التي شهدت حضورا كثيفا من المهتمين بالتاريخ والتراث الكويتي، إن أم سعود عُرفت بشغفها بالكويت وتراثها، وانعكس ذلك على حياتها، التي اتسمت بالتواصل مع أفراد المجتمع، حتى مغادرتها البلاد مطلع تسعينيات القرن الماضي، إثر إصابتها بجلطة دماغية نُقلت بعدها إلى بريطانيا لتلقي العلاج وتوفيت هناك.

وأفادت بأن "حجية أم سعود"، والتي قابلتها عام 1984، ارتبطت بشكل وثيق بالمجتمع الكويتي وتراثه منذ وصولها إلى البلاد رفقة زوجها، وقد ظهر ذلك جليا في مجموعة من الصور والوثائق التي عرضتها أثناء المحاضرة، والتي زودتها بها حفيدتها.

وفي تصريح للصحافيين، على هامش المحاضرة، قالت برايس إن شغفها بالكويت وتراثها دفعها إلى الإبحار في تاريخ "هذا البلد المذهل"، وخاصة فيما يتعلق بالتواصل المجتمعي بين أفراده، مشيرة إلى أنها استفادت كثيرا من خلال بحثها في تاريخ الكويت، خصوصا لجهة الترابط الاجتماعي، والإصرار على التطور والتقدم.

بدوره، أشاد السفير البريطاني لدى البلاد مايكل دافنبورت، بالمحاضرة التي تطرقت إلى جزء من التاريخ المشترك للبلدين الصديقين في المجالات كافة، لافتا إلى أن العام المقبل سيشهد الاحتفال بالذكرى الـ120 لمعاهدة الصداقة المشتركة.

ويزخر الموسم الثقافي لدار الآثار الإسلامية، الذي انطلق في 26 سبتمبر الماضي، بجدول حافل بالمحاضرات والأمسيات وورش العمل التي تستهدف مختلف شرائح الجمهور.