عقد مجلس النواب العراقي اليوم الثلاثاء جلسته المخصصة لانتخاب رئيس للبلاد وذلك قبيل ساعات قليلة فقط من انتهاء مهلة دستورية لجلسة انتخابه عند الساعة ال12 من مساء اليوم بالتوقيت المحلي.

وقال مصدر في الدائرة الاعلامية ان المجلس عقد جلسته النيابية بعد اكتمال النصاب القانوني وبحضور 192 نائبا وذلك بعد تأجيلها لأكثر من مرة منذ مساء امس.

Ad

وكان خلاف بين الحزبين الكرديين الكبيرين (الاتحاد الوطني الكردستاني) و (الحزب الديمقراطي الكردستاني) وهما الحزبان المعنيان وفق العرف السياسي بتقديم المرشح للمنصب قد دفع بقية الكتل السياسية الى تأجيل عقد الجلسة على امل التوصل الى توافق بينهما لاختيار مرشح واحد.

وكانت بغداد قد شهدت في الساعات القليلة الماضية وصول وفدين منفصلين عن الحزبين الكرديين احدهما يمثل الديمقراطي الكردستاني برئاسة رئيس حكومة الاقليم نيجيرفان برزاني والاخر يمثل الاتحاد الوطني برئاسة القيادي فيه بافل طالباني .

وكشفت مصادر مطلعة عن ان كل وفد منهما يسعى لاقناع بقية الكتل النيابية بمرشحه للمنصب بعد ان اخفقا في اجتماع جمعهما في وقت سابق اليوم الثلاثاء بالتوصل الى نتيجة حاسمة لتقديم مرشح واحد باسم الاكراد مع اصرار كل منهما على الابقاء على مرشحه الى رئاسة الجمهورية.

وقدم الاتحاد الوطني الكردستاني القيادي فيه برهم صالح مرشحا للمنصب فيما قدم الحزب الديمقراطي الكردستاني فؤاد حسين مرشحا عنه فضلا عن 22 مرشحا اخرين مستقلين او من احزاب صغيرة.