واشنطن تلغي زيارة ماتيس لبكين

احتكاك بحري أميركي - صيني قبالة الفلبين

نشر في 03-10-2018
آخر تحديث 03-10-2018 | 00:02
No Image Caption
في وقت يتصاعد التوتر بين البلدين، ألغت واشنطن لقاء بين وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس ونظيره الصيني وي فينغي، بعد امتناع بكين عن تحديد موعد، في حين دافعت بكين عن مواجهة عن قرب في بحر الصين الجنوبي مع سفينة حربية أميركية. وكان البنتاغون يعمل على زيارة ماتيس لبكين في وقت لاحق هذا الشهر للقاء الجنرال فينغي لمباحثات أمنية، لكن الصين رفضت في نهاية المطاف اعطاء اي موعد حسبما قال مسؤول عسكري.

وعلى ضوء ذلك، اتخذ الجانب الأميركي قرارا بإلغاء الزيارة، وفقا للمسؤول.

من ناحية أخرى، دافعت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونينغ امس، عن مواجهة عن قرب في بحر الصين الجنوبي مع سفينة حربية أميركية مطلع الأسبوع، عندما اقتربت السفينتان من بعضهما مسافة قدرها 40 مترا فقط. وأكدت هوا، ان هذا الاقتراب الذي أوشك على التصادم وقع بعد أن قامت مدمرة صينية بمناورة سريعة صباح الأحد، ردا على وجود السفينة الأميركية "يو إس إس ديكاتور" ومن دون تصريح من الحكومة الصينية، قرب جزر "سبراتلي"، التي تعرف باسم "نانشا" في الصين، وتقع قبالة ساحل الفلبين.

وأفادت هوا بأن البحرية الصينية اتخذت إجراء من أجل "طرد" السفينة الحربية الأميركية وطلبت من الولايات المتحدة "أن تصحح على الفور أخطاءها وتوقف مثل هذه العمليات الاستفزازية".

back to top