أمرت محكمة العدل الدولية اليوم الولايات المتحدة برفع العقوبات التي فرضتها على إيران خصوصا المتعلقة بالصحة العامة والغذاء.

وذكرت المحكمة في بيان انها أمرت الولايات المتحدة ب "إزالة أية عوائق الناتجة عن الإجراءات التي أعلنتها واشنطن في الثامن من مايو الماضي بحظر تصدير الأدوية والأجهزة الطبية والمواد الغذائية والسلع الزراعية بالإضافة الى قطع الغيار والمعدات والخدمات المرتبطة بسلامة الطيران المدني ".

Ad

وأضافت المحكمة أنها "تعتبر أن القيود المفروضة على استيراد وشراء السلع المطلوبة للاحتياجات الإنسانية مثل المواد الغذائية والأدوية بما في ذلك الأدوية المنقذة للحياة وعلاج الأمراض المزمنة أو الرعاية الوقائية والمعدات الطبية قد تكون ذات تأثير خطير وضار على حياة الأفراد المقيمين على أراضي إيران وصحتهم".

كما دعت المحكمة التابعة للامم المتحدة كلا الطرفين إلى "الامتناع عن أي عمل قد يؤدي إلى تفاقم النزاع أو تمديده أمام المحكمة وجعل حله اكثر صعوبة".

ورفعت إيران دعوى امام محكمة العدل الدولية في يوليو الماضي ضد قرار الولايات المتحدة بإعادة فرض عقوبات عليها في أعقاب الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015.

ودفعت إيران بأن العقوبات الأمريكية تنتهك شروط معاهدة الصداقة والعلاقات الاقتصادية بين إيران والولايات المتحدة عام 1955 مطالبة المحكمة بإصدار قرار يلزم واشنطن بتعليق العقوبات على الفور.

وتعد قرارات محكمة العدل الدولية ملزمة ولا يمكن الطعن فيها لكن لا تتوافر للمحكمة أي وسيلة لفرض تطبيقها.