فتح باب الالتحاق بـ «خطة شواغر التطبيقي» أواخر الشهر الجاري

تشمل الكويتيين وأبناء الكويتيات والأسرى والشهداء

نشر في 04-10-2018
آخر تحديث 04-10-2018 | 00:00
No Image Caption
علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، أن اللجنة العليا للقبول تعقد منتصف الشهر الجاري اجتماعا لتحديد آلية القبول في خطة الشواغر التي سيعلن بدء استقبال طلبات المتقدمين إليها للعام الدراسي 2018/2019 أواخر الشهر الجاري للقبول بالفصل الدراسي الثاني.

وذكرت المصادر أن التقديم لخطة الشواغر يشمل خمس فئات هي: «الكويتيون، وأبناء الكويتيات، وقرار معاملة كويتي، وأبناء الأسرى، وأبناء الشهداء، لافتة إلى أن الاجتماع سيناقش الأعداد التي سيتم قبولها في الفصل الدراسي الثاني، بناء على اللوائح والقوانين والميزانية المرصودة لها.

وأشارت إلى أن اللجنة العليا لن تفتح مجال قبول الطلبة بتخصصات أصبحت طاقتها الاستيعابية عالية، انما ما تبقى من مقاعد شاغرة في مختلف الكليات والمعاهد، لافتا إلى أن الهيئة أعلنت أن فتح باب الالتحاق للقبول بـ»التطبيقي» مرة في العام الدراسي الواحد، ولكن تدشين خطة الشواغر إضافة جديدة للطلبة الذين لم يحالفهم الحظ في القبول بمختلف المؤسسات التعليمية الأخرى.

وحول إمكانية إضافة فئات أخرى من الطلبة، سواء من فئة غير الكويتيين بخطة شواغر «التطبيقي»، أفادت المصادر بأن اللجنة العليا للقبول حددت نسبة 5 في المئة من إجمالي المقبولين في الهيئة، وتم اعلان قبولهم مؤخرا، و»من المتوقع أن تتم مناقشة تدشين فئات أخرى خلال اجتماع اللجنة الذي سيجرى خلال الفترة المقبلة».

وأضافت أن اللجنة العليا للقبول مرتبطة بالخطط المقدمة من الأقسام العلمية في مختلف الكليات والمعاهد حول آلية القبول، والتي بينت قدرتها الاستيعابية ومدى احتياج كل قسم، والشعب الدراسية التي يحتوي عليها، وعداد أعضاء هيئة التدريس، وميزانية كل قسم خاص في الفصل الدراسي الواحد.

back to top