على نغم موسيقى أغنية «دانسينغ كوين» (الملكة الراقصة)، لفريق «آبا» السويدي، رقصت، أمس، رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي على المنصة، في اليوم الأخير لمؤتمر حزب المحافظين، الذي انعقد على مدى 4 أيام في مدينة برمينغهام.

وصفق الحاضرون وقوفاً لماي عند صعودها على المنصة.

Ad

وذكرت رئيسة الوزراء أن زعماء الاتحاد الاوروبي لا يعطون احتراماً كافياً لمقترحاتها في شأن الخروج من التكتل، رغم أنها أقرت أن المقترحات تمثل «تحديا» لبروكسل.

وقالت: «لم أتعامل مع الاتحاد الأوروبي إلا بالاحترام، وتتوقع المملكة المتحدة الشيء نفسه»، مضيفة: «إننا ندخل أصعب مرحلة من مفاوضات البريكست».

وإذ أشارت إلى أنها تدرك أن مقترحاتها تمثل «تحدياً كبيراً للاتحاد الأوروبي»، حضّت ماي حزب المحافظين المقسم، على أن يدعم «خطة شيكرز»، «حتى لو لم نتفق على كل جزء من هذا المقترح، ينبغي التكاتف معا».

وذكرت أنه يجب على الحزب أن يشغل الأرضية الوسطية للمعترك السياسي البريطاني لتوحيد البلاد، بعد تفاقم الانقسامات العميقة. وهاجمت ماي حزب العمال المعارض الرئيسي، واتهمت زعيمه اليساري جيريمي كوربن، برفض «القيم المشتركة التي كانت تسد سابقا انقسامنا السياسي».

وأضافت: «يتعين أن نكون حزبا للدولة بأسرها، حزب ليس للقلة، ولا حتى للكثرة، لكن للجميع الذين يستعدون للعمل الجاد وبذل قصارى جهدهم».