كشفت مصادر مالية واستثمارية لـ "الجريدة" عن عملية تقييم تمت أخيراً على أسهم شركة آستون مارتن، وتم تحديد السعر الأولي بنحو 19 جنيهاً إسترلينياً للسهم، ووفق ذلك التقيم يكون سعر الشركة الإجمالي نحو 4.33 مليارات جنيه أي مايعادل 5.6 مليارات دولار.

وقالت المصادر، إن عملية التقييم تأتي في ضوء توجهات بطرح أولي لحصة في الشركة تمهيداً لإدراجها في بورصة لندن خلال الفترة المقبلة.

Ad

و"آستون مارتن لاجوندا" المحدودة هي شركة بريطانية لصناعة السيارات الرياضية الفاخرة، ومقرها في قرية غايدون، بمقاطعة وركشير. واشتق اسمها من اسم أحد المؤسسين، ليونيل مارتن، وسباق هضبة آستون الذي كان يقام قرب آستون كلينتون في بوكينغامشيري.

وفي الفترة بين العامين 1994 و2007، كانت آستون مارتن جزءاً من شركة فورد للسيارات، لتصبح جزءاً من شركة بريميير اوتوموتيف جروب التابعة لفورد عام 2000 وفي الثاني عشر من شهر مارس 2007 تم شراء الشركة بمبلغ 479 مليون جنيه إسترليني (مما يعادل 848 مليون دولار) من شركة مشتركة مملوكة لشركتي دار الاستثمار وأديم للاستثمار في الكويت ورجل أعمال إنكليزي يدعى جون سيندرز واحتفظت فورد بحصة قدرها 77 مليون دولار في شركة آستون مارتن، إذ قدرت قيمة الشركة بنحو 925 مليون دولار.

ومع وقوع الأزمة العالمية أواخر عام 2008 لم يعد يعرف الملاك الحاليون الحقيقيون من المستثمرين الكويتيين، بشكل واضح لكن إجمالاً مع تلك الخطوة سيستفيد المستثمرون الكويتيون في الشركة من عملية الطرح والإدراج بمبالغ وعوائد جيدة.