«الكهرباء» تدرس تخصيص محطة الشعيبة الشمالية والمشاغل الرئيسية

دشتي: قطع التيار عن 13 منزلاً للعزاب

نشر في 04-10-2018
آخر تحديث 04-10-2018 | 00:00
No Image Caption
تدرس لجنة التخصيص في وزارة الكهرباء والماء إجراءات تخصيص مشروعي "محطة الشعيبة الشمالية، والمشاغل الرئيسية في منطقة صبحان".

وقالت مصادر مطلعة في الكهرباء، "إن تخصيص محطة الشعيبة يأتي ضمن برنامج التخصيص الذي يشرف عليه الجهاز الفني لبرنامج التخصيص التابع لمجلس الوزراء كجهة مسؤولة، مضيفة أنه تم وضع ميزانية تقديرية لهما تقدر بـ 5.2 ملايين دينار ضمن الخطة الإنمائية الحالية لتخصيص محطة الشعيبة والمشاغل الرئيسية".

وأوضحت المصادر، أن الهدف من تخصيص المحطة هو إعادة رسم دور الدولة ممثلة في وزارة الكهرباء والماء في النشاط الاقتصادي بحيث يتحول من المشغل والمنتج إلى المنظم والمراقب لتحقيق نمو اقتصادي مستدام بعيداً عن الاعتماد الكلي على النفط، وتحقيق التعاون العادل بين القطاعين العام والخاص.

وأضافت، "أن الدولة تستهدف التحرر من الدور الإنتاجي وإفراد مساحة أكبر للقطاع الخاص من خلال برنامج التخصيص، الذي يعني زيادة الدور، الذي يقوم به القطاع الخاص في ملكية أو تشغيل أو إدارة الوحدات الإنتاجية".

وذكرت أن التخصيص سيعمل على تحسين الكفاءة الإنتاجية لتلك الوحدات بما يخدم أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية، إذ يتضمن برنامج التخصيص عدداً من العناصر، أهمها، تغيير أسلوب تشغيل وإدارة المحطة لتتفق مع آليات عمل القطاع الخاص، التي تتمثل في اتخاذ الربح أو الإنتاجية كأساس لتقييم الأداء والاعتماد على الأسعار الاقتصادية في حساب المنافع والتكاليف وتبني نظام الحوافز في تشغيل وإدارة المحطة.

في مجال اخر، أعلن رئيس فريق الضبطية القضائية في وزارة الكهرباء والماء، عدنان دشتي، أن حملة قطع التيار عن سكن العزاب شملت 5 مناطق هي العمرية والرابية وخيطان والفردوس وعبدالله المبارك، وأسفرت حتى الآن عن قطع التيار عن 13 منزلا، في حين بادر ملّاك منزلين بإخلائهما قبل مجيء الحملة لتجنب قطع التيار.

وأشار دشتي، في تصريح، إلى أن عملية القطع تتم بناء على كتاب من بلدية الكويت، وفي وجود ممثلين عنها، مشيرا إلى أن إعادة التيار تستلزم وجود كتاب آخر ينص على انتهاء المخالفة، وذلك باخلاء المنزل من العزاب.

back to top