قال مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا، السفير علي السعيد، إن "الخارجية" الكويتية وضعت اللمسات الأخيرة لاتفاقية تنظيم سير العمالة المنزلية الفلبينية في البلاد.

وأضاف السعيد، في تصريح للصحافيين على هامش مشاركته في احتفال سفارة كوريا الجنوبية بعيدها الوطني، أمس الأول، أن الأسبوع المقبل سيشهد اجتماعا ثنائيا بين وزارتي خارجية البلدين وبعض الجهات لبحث ملف العمالة الفلبينية.

Ad

حماية العمالة

وتابع: "نقدِّر هواجس الجانب الفلبيني، وهذا أمر طبيعي، لكن نؤكد لهم أن القوانين الكويتية الجديدة تحمي العمالة بشكل كبير، وتوفر الحماية لهم، وهي محل إشادة دولية".

وبالعودة للحفل، أشاد السعيد بتميز العلاقات الكويتية مع كوريا الجنوبية، مشيرا إلى ما يربط البلدين من علاقة وثيقة على مختلف الصعد.

وأشار إلى تبادل الزيارات بين المسؤولين في البلدين، كان لها العديد من النتائج الإيجابية، موضحا أن الكويت مقدمة على مرحلة كبيرة من التنمية والإعمار، مؤكدا أن "كوريا بلد مهم، ولشركاتها دور كبير في التنمية، ونحن نعوِّل عليها بأن تساهم بفاعلية في بناء الكويت الحديثة".

من جانبه، قال سفير كوريا الجنوبية لدى البلاد د. هونغ يونغكي، إن الكويت تحت قيادة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، لعبت دورا رائدا في المجال الإنساني بالشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا.

وأضاف يونغكي، في كلمة ألقاها خلال الحفل، أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في تطور مستمر بشتى المجالات؛ السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، منذ عام 1979، لافتا إلى دور الشركات الكورية في الكويت، وتقديمها الإسهامات الكبيرة لتعزيز العلاقات الثنائية.

وأشار إلى أن حجم التجارة بين البلدين تجاوز 10 مليارات دولار عام 2017، مؤكدا أن بلاده تعد أكبر مستورد للنفط الخام من الكويتي، في حين أن الكويت هي ثاني أكبر مصدر للنفط في كوريا.