ضمن فعاليات الموسم الثقافي الـ 24 لدار الآثار الإسلامية، أقيمت أمسية "بوق الباروك" في مركز اليرموك الثقافي، أمس الأول، بحضور مدير إدارة البرامج الإعلامية والتقنية والعلاقات العامة بدار الآثار أسامة البلهان، وعضو ديوانية الموسيقى، صباح الريس، وجمهور يعشق الفن الموسيقي.

رحلت الأمسية بالجمهور إلى أجواء "العصر الباروكي" بقوالبه المتعددة والتي أكسبت فن الموسيقى شكلاً خاصاً خلال القرن الـ 17. ازدهر بوق الباروك خلال فترة عرفت باسم عصر "الباروك"، إذ يشير مصطلح الباروك إلى العظمة والروح الدرامية الفنية النشطة، التي سادت الفترة من عام 1600 حتى 1750.

Ad

وشارك في هذه الأمسية الموسيقة عازفا "البوق" ستيف تاري وإدوارد تمرشين، في حين عزفت على آلة "البيانو" انستاسيا سيليفانوفا. وكان "الأداء الأوبرالي" لآنا كاراديمتروفا، بينما عزفت الفرقة الموسيقية المصاحبة مقاطع لأشهر الموسيقيين، الذين عرفوا في العصر الباروكي من أمثال جوهان باخ وأنطونيو فيفالدي وجورج هاندل وفرانز شوبرت لتذهب بأسماع الحضور إلى ذلك العصر الذي اتسم بغزارة فنونه ومشاعره الجياشه. ويمتد العصر الباروكي في الفترة من آواخر القرن الـ 17 الميلادي حتى أوائل الـ 18 وكان له بالغ الأثر على الأسلوب الفني والمعماري في أوروبا وأميركا اللاتينية. ويتسم الفن الباروكي بالضخامة والتفاصيل الدقيقة المثيرة إذ ينقل الصور الواقعية بشكل حسي وجياش ودرامي.

يشار إلى أن برنامج الموسم الثقافي لدار الآثار الإسلامية، ليوم السبت المقبل المخصص للأطفال سيتضمن قراءة قصة "روبن هود" الساعة 3:30 عصراً في المركز "الأمريكاني" الثقافي.