السيسي يجتمع بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة

• زيارة مرتقبة لخبراء «النقد الدولي» للقاهرة
• تأجيل محاكمة العادلي

نشر في 05-10-2018
آخر تحديث 05-10-2018 | 00:03
رئيس الأركان المصري الفريق محمد فريد مستقبلاً رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة السعودية في القاهرة (المتحدث العسكري)
رئيس الأركان المصري الفريق محمد فريد مستقبلاً رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة السعودية في القاهرة (المتحدث العسكري)
ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي، اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، صباح أمس، بالتوازي مع احتفالات الدولة المصرية بالذكرى الخامسة والأربعين لحرب أكتوبر 1973، التي انتصر فيها الجيش المصري على العدو الإسرائيلي.

وتوجه السيسي، صباح أمس، إلى مقر النصب التذكاري للجندي المجهول بمنطقة مصر الجديدة بالقاهرة، لوضع إكليل من الزهور، وكذلك على قبر الرئيس الراحل أنور السادات، وسيلقي خطابا على الشعب المصري بمناسبة الحدث المحوري في تاريخ مصر الحديثة.

من جهته، توجه وزير الدفاع الفريق أول محمد زكي، ببرقية تهنئة إلى الرئيس السيسي بمناسبة ذكرى أكتوبر، قائلا إن "رجال القوات المسلحة وهم يهنئونكم بهذه المناسبة الوطنية، يؤكدون استعدادهم الكامل لحماية الوطن وشبعه، وقدرتهم على التصدي لمحاولات المساس بأمنه واستقراره، والقضاء على كل مظاهر الإرهاب والتطرف".

وهنأ رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، جموع الشعب المصري بمناسبة ذكرى النصر، وأشار في بيان له، إلى أن شعب مصر أثبت على مر العصور قدراته على صناعة النصر والسلام، واثقا من بقاء هذا الوطن آمنا ومستقرا ببسالة جيشه وعزيمة شعبه، وأكد أن على الجميع أن يستلهم روح أكتوبر المقترنة بالتحدي والعزيمة والإصرار على النصر في جميع مناحي حياتنا، للتغلب على التحديات الحياتية المختلفة، وصناعة النصر في كل القطاعات، فيما أعلنت الحكومة يوم الأحد المقبل إجازة رسمية بمناسبة الذكرى.

على صعيد العلاقات العربية، استقبل رئيس الحكومة مصطفى مدبولي، رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، في مستهل زيارته للقاهرة أمس، وأشاد مدبولي بعمق علاقات التعاون التاريخية بين البلدين، معربا عن تمنيات القاهرة بنجاح جهود رئيس الحكومة المكلف عادل عبدالمهدي، في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، وأن تكون "حكومة قويمة ممثلة لكل أطياف الشعب العراقي".

مدبولي شدد على دعم مصر للعراق، واستعدادها للمشاركة في جهود الإعمار من خلال الحرص على تشجيع القطاع الخاص المصري، للمشاركة وتقديم الخبرة الفنية لتنمية وإعمار المحافظات العراقية المتضررة من تنظيم "داعش"، مع تأكيد موقف القاهرة الثابت بشأن وحدة العراق وسيادته على كل أراضيه، ورفض أي تدخلات خارجية.

وأشاد رئيس الحكومة المصرية بالتعاون المثمر بين البلدين في قطاع البترول، وتزويد مصر بخام البصرة على مدار الأشهر الأخيرة لسد احتياجاتها المختلفة، معرباً عن تطلعه لاستمرار التعاون بين البلدين في هذا القطاع، وأنه سيتم العمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة مع الجهات المعنية، لتسهيل نفاذ حركة البضائع ودخول الأفراد، مرحبا بالطلبة العراقيين في مصر.

في غضون ذلك، أعلن صندوق النقد الدولي، أمس، زيارة بعثة من خبرائه إلى القاهرة، خلال أكتوبر الجاري، لإجراء المراجعة الرابعة لأداء الاقتصاد المصري ضمن برنامج مدته ثلاثة أعوام، لافتاً إلى نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه الحكومة المصرية في تخفيض العجز الخارجي والمالي ورفع معدلات النمو، بعد عام واحد من تنفيذه، وأن البرنامج كان له دور أساسي في استقرار الأوضاع المالية.

حبيب العادلي

إلى ذلك، قررت محكمة جنايات القاهرة، أمس، تأجيل جلسة إعادة محاكمة وزير الداخلية الأسبق، حبيب العادلي، وعدد من قيادات الوزارة، إلى جلسة الثلاثاء المقبل (9 أكتوبر)، في اتهامهم بالاستيلاء على المال العام بوزارة الداخلية والإضرار العمد به، عبر الاستيلاء على أكثر من ملياري جنيه، خلال الفترة من عام 2000 حتى يوليو 2011.

وألغت محكمة النقض في يناير الماضي حكم محكمة الجنايات الصادر في أبريل 2017، بمعاقبة العادلي بالسجن المشدد سبع سنوات، وأمرت بإعادة محاكمته في القضية أمام إحدى دوائر محاكم الجنايات غير التي سبق أن أصدرت حكمها بإدانته.

back to top