خاص

«الخدمة المدنية» يوافق على تعيين الكويتيين حديثي التخرج في وظيفة صيدلي بدلاً من مبتدئ

الشمري لـ الجريدة•: بدء تطبيق «الصيدلة الإكلينيكية» في مستشفيات «الصحة»

نشر في 06-10-2018
آخر تحديث 06-10-2018 | 00:04
باسل الصباح - عايد الشمري
باسل الصباح - عايد الشمري
كشف مدير إدارة الخدمات الصيــدلانيـــــــة في وزارة الصحـــــة د. عايد الشمري عن موافقة ديوان الخدمة المدنية على تعيين الصيادلة الكويتيين من خريجي كلية الصيدلة بجامعة الكويت في وظيفة صيدلي بدلاً من صيدلي مبتدئ.

وقال الشمري لـ«الجريدة»، إن هذه الموافقة، جاءت في إطار برنامج دكتور صيدلي (Pharm-D)، الذي تتم دراسته مدة 7 سنوات، موضحاً أن هذا الإنجاز للصيادلة الكويتيين، خصوصاً حديثي التخرج، جاء عقب دراسة مطولة قامت بها إدارة الخدمات الصيدلانية بالتعاون والتنسيق مع كلية الصيدلة بجامعة الكويت، وبدعم مباشر من وزير الصحة د. باسل الصباح ووكيل الوزارة د. مصطفى رضا.

وأكد أن برنامج (Pharm-D)، يساعد في الخدمة والرعاية السريرية للمرضى، ويواكب التطورات في الخدمات الصحية في البلاد، ويعزز التنسيق والاستشارات الصيدلانية بين الطبيب والصيدلي وباقي مقدمي الرعاية الطبية والمريض.

وأعلن عن بدء تطبيق «الصيدلة الإكلينيكية» في الأقسام الصيدلانية في مستشفيات وزارة الصحة، ممن تتوافر به الأيدي الصيدلانية المؤهلة من الحاصلين على الشهادات العلمية من ماجستير ودكتوراه في الصيدلة السريرية.

وأكد أن عدداً من الصيادلة من حاملي شهادة الصيدلة الإكلينيكية يعملون في مستشفيات الفروانية والعدان والجهراء ومبارك الكبير، بالتنسيق مع رؤساء أقسامهم بالمستشفيات ورؤساء الوحدات كالعناية المركزة.

وأكد على أهمية «الصيدلة الإكلينيكية» في المستشفيات والمراكز الصحية، لافتاً إلى أن مصطلح الصيدلة الإكلينيكية يقصد بها أن يكون ضمن الفريق الطبي صيدلي متخصص يقوم بالجولة الصباحية مع الأطباء، ويقدم لهم المشورة الطبية فيما يخص الأدوية والتفاعلات الدوائية وطريقة استخدام الدواء وفاعليته. وأوضح أن هذه المشورة تساهم في رفع جودة الخدمات الصحية المقدمة، وتساعد في عملية تقديم خدمة أفضل للمريض داخل الأجنحة أو عن طريق العيادات الخارجية.

وأشار إلى أن الصيدلي (الإكلينيكي أو السريري)، هو خريج إحدى كليات الصيدلة ويكون حاصلاً على شهادة البكالوريوس في الصيدلة، معتمدة من وزارة التعليم العالي وتتراوح مدة الدراسة ما بين 4 إلى 5 سنوات، إضافة إلى شهادة الماجستير في الصيدلة السريرية، التي تكون مدتها من سنة إلى سنتين وتكون الشهادتان منفصلتين.

وأوضح أن شهادة الدكتور الصيدلي (PharmD) تعادل البكالوريوس لكن مدة الدراسة تزيد على مدة دراسة البكالوريوس سنتين، في السنة الأولى تتم دراسة علم الأدوية والحركة الدوائية ومتابعة ومراقبة جرعات الأدوية(Drug monitoring) وفي السنة الثانية تكون المزاولة في المستشفى، وبعد إتمام السنتين المتممتين للسنوات الأربع يكون مجموع سنوات الدراسة ما بين 6 إلى 7 سنوات يحصل الخريج على شهادة (Pharm D) ولا تكون شهادة منفصلة عن شهادة البكالوريوس بل متممه لها، وقد يستكمل الصيدلي الإكلينيكي الدراسات العليا ويحصل على شهادة دكتور صيدلي ‏(Philosophy Degree) أو PhD.

back to top