خاص

الطيار لـ الجريدة•: 40% زيادة القدرة الكهربائية في المحطات

الوزارة استعرضت مشاريع التنمية المستدامة أمام ممثل الأمم المتحدة

نشر في 06-10-2018
آخر تحديث 06-10-2018 | 00:02
 مديرة إدارة كفاءة الطاقة والترشيد في وزارة الكهرباء والماء م. إقبال الطيار
مديرة إدارة كفاءة الطاقة والترشيد في وزارة الكهرباء والماء م. إقبال الطيار
كشفت مديرة إدارة كفاءة الطاقة والترشيد في وزارة الكهرباء والماء م. إقبال الطيار عن تعاون «الكهرباء» مع الأمم المتحدة فيما يخص «التنمية المستدامة»، حيث عرضت «الكهرباء» مؤخراً على ممثل الأمم المتحدة مشاريعها الناجحة في استدامة «المياه والطاقة».

وقالت الطيار لـ«الجريدة»، إننا «استعرضنا مشاريعنا المختلفة، ومنها المشاريع المستقبلية للوزارة كمشروع المختبر الذي سيتم بناؤه على أعلى جودة، للمحافظة على المياه».

وأضافت «عرضنا كذلك خطط الوزارة، ومشاريع المحطات والوحدات الجديدة، والقدرة الإنتاجية للمياه والكهرباء»، مشددة على أن الكويت من الدول التي تهتم باستدامة مواردها المختلفة، وتضع خططا مختلفة للمحافظة على استدامة تلك الموارد.

وأشارت الطيار إلى أن القدرة الكهربائية في المحطات تمت زيادتها بنسبة 40 في المئة منذ عام 2011 حتى يونيو 2018، حيث تمت إضافة ما مجموعه 5418.2 ميغاواط للشبكة، من خلال مشروع في موقع محطة الصبية بزيادة مقدارها 2009 ميغاواط في 2012، ومشروع آخر في موقع محطة الزور الجنوبية بزيادة مقدارها 307 ميغاواط في 2014، وكذلك مشروع في موقع محطة الصبية بزيادة مقدارها 500 ميغاواط في 2015، بالإضافة إلى مشروع في محطة الزور الجنوبية بزيادة مقدارها 500 ميغاواط في 2015، ومشروع في محطة الصبية «المرحلة الثانية»، بزيادة قدرها 500 ميغاواط في عام 2017، كما تمت زيادة القدرة الكهربائية من خلال الزور الشمالية بزيادة مقدارها 1539.2 ميغاواط في عام 2016.

ولفتت إلى أنه من المشاريع الناجحة التي تم استعراضها تلبية الطلب في شبكة إنارة الشوارع في البلاد، والتي بلغت 100 في المئة، وتلك من الإنجازات التي تحسب لوزارة الكهرباء والماء.

وأضافت «استعرضنا كذلك سبل استدامة المحافظة على المياه الجوفية، وبناء خزانات للمياه العذبة في المناطق المختلفة»، لافتة إلى أن «الوزارة قامت بالعديد من المشاريع لتحقيق الأمن المائي والكهربائي، ولتقديم خدمات الكهرباء والماء على مدار الساعة بأفضل جودة، وباستخدام أحدث أنواع التكنولوجيا وأكثرها تطوراً في الحفاظ على البيئة من خلال الالتزام بالمعايير البيئية الدولية بأقل تكلفة مالية ممكنة».

back to top