وسط توقعات التجار بشح المعروض بفعل العقوبات الأميركية على صادرات الخام الإيرانية المنتظر أن تبدأ الشهر المقبل، ارتفعت أسعار النفط أمس.

وسجل خام القياس العالمي مزيج برنت 85.05 دولاراً للبرميل في العقود الآجلة، بارتفاع 47 سنتاً، أو ما يعادل 0.6%، عن التسوية السابقة، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 55 سنتاً، أو 0.7%، إلى 74.88 دولاراً للبرميل.

Ad

وقلّص المشترون في الهند مشترياتهم من الخام الأميركي، واتجهوا لتحميل النفط الإيراني قبيل إعادة فرض عقوبات أميركية على طهران في نوفمبر المقبل، في الوقت الذي تقلص الفارق بين خام غرب تكساس الوسيط الأميركي وبرنت، وفقاً لما ذكره تجار وشركة معلومات الشحن كبلر.

من جانب آخر، قال تجار، أمس، إن مؤسسة البترول الكويتية أبرمت اتفاقاً أجله 12 شهراً لبيع «النفتا»، يبدأ في ديسمبر 2018 مع مشترين آسيويين بسعر أعلى مقارنة بالاتفاق السابق، الذي ينتهي أجله الشهر المقبل.

ووقعت المؤسسة اتفاق «النفتا» الكامل النطاق بعلاوة سعرية 13.50 دولاراً للطن فوق خامات الشرق الأوسط على أساس التسليم على ظهر السفينة «فوب»، والخام الخفيف بعلاوة 15 دولاراً للطن فوق خامات الشرق الأوسط على أساس «فوب».

إلى ذلك، ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 56 سنتاً في تداولات أمس الأول، ليبلغ 83.57 دولاراً مقابل 83.01 في تداولات الأربعاء الماضي، وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول.