بدعوة من رئيسها الدكتور عمرو جلال العدوي وحضوره، نظمت جامعة بيروت العربية لقاء مع الفنانة المصرية يسرا في قاعة جمال عبد الناصر في حرم الجامعة، حضره، إلى عمداء الجامعة وجسمها التعليمي والإداري والطلابي، السفير المصري نزيه النجاري، والنائب السابق في البرلمان اللبناني الدكتور عمار حوري، ونقيب المحررين الياس عون، وحشد من ممثلي الهيئات والجمعيات الاجتماعية والإعلامية. وفي نهاية اللقاء، كرمت الجامعة النجمة يسرا بمنحها درعاً تكريمية.

Ad

رصيد حافل

افتتحت اللقاء مديرة العلاقات العامة في الجامعة زينة العريس، فتحدثت عن رصيد يسرا الحافل بأعمال سينمائية ودرامية، لافتة إلى أن ذلك لم يدفعها يوماً إلى الاستسلام لمرحلة الشهرة فحسب، بل تطلعت إلى أبعد الآفاق حاصدة موقعاً دولياً مهماً ومكانة يحتذى بها في المشهدين الفني والثقافي عربياً.

أضافت: «نجاح يسرا توّجها نجمة مست قلوبنا عبر أعمال خالدة سكنت الذاكرة والوجدان. وما وجودها معنا اليوم في هذا اللقاء في جامعة بيروت العربية سوى الدليل على قربها الفكري والإنساني من فئة الشباب، الذين دعمتهم أصلاً في أعمالها، وتعاطت مع قضاياهم».

«النجمة المعلبة»

بعد عرض فيلم وثائقي تناول حياة النجمة المصرية الخاصة ومسيرتها الفنية بمراحلها كافة، أدارت العريس الحوار مع يسرا، التي شكرت إدارة الجامعة دعوتها الكريمة، منوهة بالشعب اللبناني، ومتمنية للبنان الخير.

تحدثت عن بداياتها نحو النجومية، مشيرة إلى أن الفن لم يراودها في طفولتها، وأن توجهها نحوه جاء محض مصادفة، مؤكدة أن ثمة من يساندها في مسيرتها الفنية التي بدأتها كمطربة، ثم سلكت طريق التمثيل، فصورت أفلاماً لم تعرض فاقت الـ25 حتى أطلق عليها اسم «النجمة المعلبة».

أضافت أنها لم تنتسب إلى معهد التمثيل، بل كانت تلتقي الطلاب والأساتذة للاستفادة من خبراتهم، فضلاً عن كبار الأدباء وعمالقة الأدب العربي.

الممثلة التي أكّدت أن لديها أصدقاء من الوسط الفني، تطرقت إلى أعمالها السينمائية مع النجم عادل إمام التي بلغت 17 فيلماً، وقالت: «ثمة أفلام طاولت مشاكل مجتمعاتنا وكانت سبباً في تغيير قوانين تتعلق بفئات شعبية مقهورة».

وفي سؤال حول الدور الذي أدته وما زال يسكن في قلبها، ذكرت: «ليس ثمة دور معين، بل لحظة وإحساس يلازمانني لفترة ليست قليلة للخروج منهما».

وتناولت يسرا تجربتها مع المخرج الكبير يوسف شاهين، الذي اختارها للتمثيل عام 1981، وقالت: «آمن بموهبتي وبشخصيتي».

أما بالنسبة إلى تجربتها في التمثيل إلى جانب الوجوه الشابة، فقالت: «دعمت وشجعت وجوهاً شابة وآمنت بقدراتها التمثيلية، فثمة جيل من الشباب في مجال التمثيل والموسيقى نعتز به». في هذا السياق، أشادت بالمخرجة اللبنانية نادين لبكي ووصفتها بأنها من الأكفاء. كذلك، أشادت بالمصمم اللبناني العالمي ايلي صعب، مشيرة إلى أنه «يشرف لبنان والعالم العربي».

مسرحياً، أعمال يسرا قليلة، والسبب الرهبة التي تشعر بها لدى وقوفها على خشبته وخوفها من الجمهور، كما قالت.

تدافع وتشابك

في ختام اللقاء قدمت النجمة يسرا مباشرة أغنيتها الشهيرة مع النجم أبو «3 دقات»، وردد الطلاب الكلمات معها معبرين عن فرحتهم بلقائها، وأبدت النجمة بدورها امتنانها للجامعة نظراً إلى الوقت الممتع الذي أمضته في رحابها.

لوحظ أن شدة الازدحام حالت دون ردّ يسرا على أسئلة الصحافة، فما كان منها إلا أن بادرت بالقول: «أتيت لأمضي وقتاً مع الطلاب وليس للرد على أسئلة الصحافة».

كانت خصصت 15 دقيقة للصحافة خارج القاعة ولكن التدافع والتشابك دفعا رجال الأمن إلى سحب يسرا خارج المكان.