نمو الاستثمار العقاري يدفع لزيادة إنتاج الأسمنت في الصين

نشر في 08-10-2018
آخر تحديث 08-10-2018 | 00:00
No Image Caption
أظهرت نتائج أحدث بيانات إحصائية أصدرتها اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في الصين ارتفاع إنتاج الأسمنت في البلاد مع نمو الاستثمارات العقارية بشكل سريع.

وقالت اللجنة، في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني الرسمي، إن إنتاج الأسمنت في البلاد ارتفع بنسبة 0.5 في المئة على أساس سنوي ليبلغ 1.38 مليار طن في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، مقابل 0.5 في المئة تراجعاً خلال نفس الفترة من العام الماضي، وفي شهر أغسطس ارتفع إنتاج الأسمنت 5 في المئة مقارنة بــ3.7 في المئة انخفاضا في أغسطس من العام الماضي.

من جهة أخرى، أظهرت بيانات صادرة عن البنك المركزي الصيني أن القروض العقارية الجديدة، التي شكلت الرهون العقارية أغلبها، بلغت 701.2 مليار يوان (حوالي 102.5 مليار دولار) في أغسطس الماضي، مقابل 634.4 مليار يوان في يوليو.

وخلال الأعوام السابقة، ساهم الارتفاع الكبير في أسعار العقارات، لاسيما بالمدن الكبرى، في إذكاء المخاوف بشأن فقاعات عقارية، ما دعا بكين إلى اعتماد تدابير للسيطرة على السوق، بما في ذلك فرض قيود على عمليات الشراء ورفع الحد الأدنى للمقدم المطلوب للرهون العقارية.

وخلال اجتماع للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني في يوليو الماضي، تعهدت السلطات المركزية بتنظيم السوق العقاري و"كبح ارتفاع أسعار العقارات بشكل حازم".

وأشارت بيانات صادرة عن مصلحة الدولة للإحصاء، أوردتها وكالة شينخوا، أمس، إلى أن أسعار المنازل الجديدة في 67 مدينة كبرى راقبتها الحكومة، شهدت زيادة على أساس شهري في أغسطس.

back to top