الرياض تنفي التقارير عن مقتل خاشقجي داخل قنصليتها بإسطنبول

إردوغان: ننتظر التحقيق... وأتابع القضية شخصياً

نشر في 08-10-2018
آخر تحديث 08-10-2018 | 00:00
 الصحافي السعودي جمال خاشقجي
الصحافي السعودي جمال خاشقجي
نفى مصدر مسؤول في القنصلية العامة للسعودية بإسطنبول تقارير أفادت بأن الصحافي السعودي جمال خاشقجي، الذي فُقد أثره منذ الثلاثاء الماضي في اسطنبول، قتل في القنصلية، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية (واس) أمس.

وندد المصدر بـ"اتهامات عارية من الصحة"، مشككا في أن تكون "هذه التصريحات صادرة من مسؤولين أتراك مطلعين أو مخوّل لهم التصريح عن الموضوع".

وقال إن "وفدا أمنيا مكونا من محققين سعوديين وصلوا السبت إلى اسطنبول بناء على طلب الجانب السعودي، وموافقة الجانب التركي (...) للمشاركة في التحقيقات الخاصة باختفاء خاشقجي".

وأكد "حرص المملكة على سلامة مواطنيها أينما كانوا، ومتابعة السلطات السعودية المختصة لهذا الشأن، ومعرفة الحقيقة كاملة".

وكانت "رويترز" نقلت أمس الأول عن مصدرين تركيين قالت، إن أحدهما "مسؤول"، إن "التقييم الأولي للشرطة التركية هو أن خاشقجي قتل داخل القنصلية السعودية في اسطنبول، وأن الجثمان نقل إلى خارج القنصلية".

بعد ذلك بساعات نقلت وكالة فرانس برس عن "مصدر مقرّب من الحكومة التركية" قوله، إنّ الشرطة التركية "تعتقد في استنتاجاتها الأوّلية، أنّ الصحافي قُتل في القنصليّة بأيدي فريق أتى خصيصًا إلى اسطنبول وغادر في اليوم نفسه".

وتؤكّد السلطات السعودية أنّ خاشقجي، الصحافي الذي يكتب مقالات رأي لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، غادر القنصلية، بعدما أجرى بعض المعاملات الإدارية الثلاثاء.

وفتح القنصل العام السعودي في اسطنبول محمد العتيبي القنصلية لـ"رويترز" يوم السبت، لإثبات أن خاشقجي ليس هناك، وقال إن الحديث عن احتجازه لا أساس له.

وقال العتيبي إن القنصلية مزودة بكاميرات، لكنها لم تسجل أي لقطات، ومن ثم من غير الممكن استخراج صور لدخول خاشقجي أو مغادرته للقنصلية التي تطوقها حواجز الشرطة وتحيط بها أسوار للتأمين تعلوها أسلاك شائكة.

وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أمس، إنه يتابع بنفسه قضية خاشقجي، مشيرا إلى أنه لايزال يأمل في نتيجة إيجابية للأمر. وقال إردوغان للصحافيين إن السلطات تفحص جميع تسجيلات كاميرات المراقبة، وتراقب حركة الطائرات القادمة والمسافرة، لكنه أضاف أن تركيا تنتظر نتائج تحقيق يجريه الادعاء.

back to top