أكد وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار د. فهد العفاسي، أنه «انطلاقا من نهج التطوير ومواكبة المستجدات التي تتبناها الحكومة لتحويل البيئة الورقية إلى ذكية بتقديم خدماتها من خلال الحكومة الإلكترونية لضمان سرعة إنجاز الخدمات المقدمة للمراجعين، تدشن وزارة العدل تطبيق الهواتف المحمولة لخدمات الوزارة».

وقال العفاسي خلال تدشين التطبيق، صباح أمس، في معهد الكويت للدرسات القضائية والقانونية، إن «هناك الكثير من الخدمات التي يشملها التطبيق، منها خدمة الاستعلام القضائي وخدمات المحامين، والدفع الإلكتروني، والتسجيل العقاري والتوكيلات، وخدمات معلوماتية وخدمات الموظفين، إضافة إلى خدمة التوظيف، وغيرها»، موضحا أن «التطبيق يعمل على الأجهزة الذكية الحديثة، وهناك شرائح كثيرة مستفيدة من التطبيق، يأتي في مقدمتها المحامون والجهات الحكومية والشركات والمؤسسات وكذلك المواطنون والمقيمون».

Ad

وأشار إلى أن «وزارة العدل حريصة على خلق بيئة ملائمة تساند فيها كفاءات أجهزتها التي تخدم العدالة، بهدف إحداث طفرة تواكب مستوى أداء تلك الخدمة، وذلك لتقديم خدماتها الإلكترونية بأحدث الطرق تسهيلا وتيسيرا على المراجعين من خلال الاستعلام عن 224 خدمة معلوماتية، وإمكان إنجاز 39 خدمة إلكترونية، مما يوفر على المراجعين الوقت والجهد، وذلك عن طريق الأجهزة الذكية، أو عبر موقع بوابة العدل الإلكترونية».

خدمات متطورة

وأضاف أن «هذه الخطوة تأتي بعد تدشين المرحلة الثالثة من الإعلان الإلكتروني للأوراق القضائية، بالتعاون مع بعض الشركات والبنوك، والذي يهدف إلى سرعة الفصل في الدعاوى، ويؤثر بشكل إيجابي على سير العدالة، ومتزامنا مع تدشين خدمة المحرر (أون لاين)، وتوفير أجهزة الحاسب الآلي المطلوبة لإنجاز هذه الخدمة في قسم التوكيلات بإدارة التوثيق في مجمع الوزارات بالدور الأرضي»، مبينا أنه «يمكن من خلال خدمة محرر أون لاين تقديم الطلب عن طريق الأجهزة الذكية أو بوابة العدل الإلكترونية، ومن ثم تسلمها من مراكز الخدمة ومكاتب التوثيق بالمحافظات».

قفزة نوعية

‏‫

من جانبه، قال وكيل وزارة العدل عبداللطيف السريع إن «إنشاء تطبيق خاص يشمل مختلف خدمات وزارة العدل بعد فترة من العمل وسلسلة من الإنجازات التي حققتها الوزارة في مجال التكنولوجيا، يعتبر قفزة نوعية، إلى جانب توفير خدمات متنوعة وكثيرة على موقع الوزارة في البوابة الإلكترونية للدولة».

وأضاف أن «الوزارة حققت العديد من الإنجازات بهدف توفير جميع الخدمات التي تقدمها للجمهور، خصوصا تلك التي تشهد إقبالا كبيرا من المراجعين، إذ حرصنا على مواكبة التطور التكنولوجي المستمر، لتسهيل وتبسيط إجراءات وإنجاز المعاملات خلال وقت قياسي»، مؤكدا أن «الوزارة دخلت مرحلة جديدة بدعم مباشر من الوزير العفاسي الذي سخر كافة الإمكانات للعمل والإنجاز الذي ساهم فيه الوكلاء المساعدون ومديرو الإدارات المعنية».