«الصحة»: منع بيع الأدوية إذا كانت الصلاحية أقل من شهر

حظر بيع الصيدليات الأهلية مستحضر Gabapentin إلا بوصفة طبية

نشر في 09-10-2018
آخر تحديث 09-10-2018 | 00:00
 وزير الصحة د. باسل الصباح
وزير الصحة د. باسل الصباح
أصدر وزير الصحة د. باسل الصباح قرارا يمنع تداول أو صرف أو بيع الأدوية والمستحضرات الصيدلانية بجميع أشكالها والمكملات الغذائية والمستحضرات الصحية والتجميلية، إذا كان يقل تاريخ انتهاء الصلاحية عن 30 يوما.

ويهدف القرار إلى حماية صحة المواطنين من مخاطر تداول الأدوية غير الصحيحة، أما أدوية الأمراض المزمنة وغيرها من المستحضرات فيجب أن تحسب مدة العلاج إلى آخر جرعة، بحيث يكون تاريخ انتهاء صلاحيتها لا يقل عن 30 يوما.

واعتبر القرار أن تاريخ انتهاء الصلاحية المدون على كل الأدوية والمستحضرات الصيدلانية، إذا كان مكتوبا على هيئة شهر وسنة فقط فإن صلاحيته تنتهي في آخر يوم من الشهر ذاته، كما نظم صلاحية العينات المجانية المتداولة بين وكلاء شركات الأدوية والأطباء والصيادلة بألا تقل عن 90 يوما.

المستحضرات الصيدلانية

من ناحية أخرى، أصدر وزير الصحة قرارا بإضافة المستحضرات الصيدلانية التي تحتوي على مادة Gabapentin أيا كان شكلها الصيدلاني إلى مستحضرات الأدوية التي تحظر على الصيدليات الأهلية صرفها إلا بموجب وصفة طبية من طبيب مرخص له بمزاولة مهنة الطب بالكويت والمبينة بالقرار رقم 111 لسنة 2014.

في موضوع منفصل، أعلن وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية عضو الهيئة التنفيذية بدول مجلس التعاون د. عبدالله البدر استضافة الكويت اليوم الاجتماع المشترك الثاني للجنة دراسة توحيد إجراءات التصنيف والتسجيل للتخصصات الطبية بدول المجلس.

وقال البدر، في تصريح صحافي، إن الاجتماع سيكون بحضور وفد الأمانة العامة لدول مجلس التعاون ومجلس الصحة بدول المجلس، وممثلي قيادات ومسؤولين من وزارات الصحة بدول مجلس التعاون، وهي إحدى اللجان الخليجية المهمة المشتركة بدول المجلس.

وأضاف أنه سيتم من خلال الاجتماع متابعة تنفيذ توصيات وكلاء وزارات الصحة بدول المجلس فيما يخص العمل على وضع خارطة الطريق والخاصة بالتدريب والتعليم الصحي ومناقشة القوانين الخاصة بممارسة المهن الصحية.

وأشار البدر إلى أنه ستتم دراسة إمكانية وضع مشاريع مشتركة للتخصصات الصحية (البورد الخليجي)، ووضع نظام إلكتروني موحد للتسجيل والتصنيف.

back to top