خاص

المبارك لـ الجريدة•: «القوالب الشفافة» أحدث التقنيات المستخدمة في تقويم الأسنان

نشر في 09-10-2018
آخر تحديث 09-10-2018 | 00:06
د. رشا المبارك
د. رشا المبارك
كشفت استشارية تقويم وجراحة الأسنان والفكين في مستشفى رويال حياة، د. رشا المبارك، أن «القوالب الشفافة»، هي أحدث التقنيات المستخدمة في مجال تقويم الأسنان.
وقالت المبارك لـ»الجريدة» إن «أفضل سن للتقويم هو 7 سنوات، وكلما كان التدخل مبكرا كانت النتيجة أفضل، لأنه مع تقدم العمر تتحرك الأسنان، وهذا يقلل من الخيارات، وتتقلص النتائج المرجوة».
وأوضحت أن التقويم من أهم العلاجات في الأسنان، بهدف تحسين وتعديل شكل الأسنان والفك، لافتة إلى أن قسم التقويم في «رويال حياة» يتبع المعايير التي تعتمدها الولايات المتحدة الأميركية، بهدف الحصول على أفضل النتائج، وقد جاءت تفاصيل الحوار على النحو التالي:
* عملتِ رئيسا لقسم تقويم الأسنان للدراسات العليا في جامعة بوسطن في دبي، ما الفرق بين هذا العمل وعملك الآن في "رويال حياة"؟

- يُعد التقويم من أهم العلاجات في الأسنان، بهدف تحسين وتعديل شكلها والفك، والعلاج المبكر من المعايير المهمة التي تعتمدها الولايات المتحدة الأميركية، بهدف الحصول على أفضل النتائج.

وعن العمل في جامعة بوسطن، فقد كانت تجربة ناجحة ومثمرة، وكنا خلالها نستقبل دفعات من طب الأسنان لجميع التخصصات، وكنتُ مسؤولة عن التقييم، وخرَّجنا العديد من الدفعات من الهند ومصر وليبيا والسعودية.

وللأسف، رغم نجاح التجربة، لكن الأزمة المالية التي هزت العالم في عام 2009 أدت إلى إغلاق الجامعة في دبي، ومن ثم عُدت للعمل في الكويت.

العمل في "رويال حياة" مختلف تماما، حيث إنه إكلينيكي بحت، عكس العمل في جامعة بوسطن، حيث كان أكاديميا، ويقوم على متابعة الطلبة الدارسين في الجامعة.

ما يميز المستشفى، العمل بروح الفريق الواحد المتكامل، كما أن كل التخصصات موجودة بجانب الأسنان، سواء باطنية أو أنف وأذن وحنجرة أو نساء وتوليد وغيرها.

* ما الخدمات التي يقدمها قسم التقويم في "رويال حياة"؟

- يتميز قسم الأسنان في المستشفى بوجود أطباء وكادر تمريضي على أعلى مستوى من الكفاءة والمهنية، كما يوجد لدينا أحدث الأجهزة للمساعدة في التشخيص السليم، ومن أبرزها أجهزة أشعة ديجيتال بنسبة أشعة أقل بـ80 في المئة، كما أنها تعطي تفاصيل أدق لحالة الفكين، وتساعد في دقة العلاج بشكل أكبر.

ويقدم القسم خدمات علاجية للأطفال والكبار والتبييض والتلبيسات والتركيبات والتقويم وعلاج الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

قسم تقويم الأسنان لدينا يتميز بتقديم أفضل الخدمات في مجال التقويم، سواء في التشخيص أو العلاج أو الأجهزة المستخدمة في علاج مشاكل الفك.

أقوم بعلاج المرضى من سن 7 سنوات وقبل أن تسقط الأسنان اللبنية. التدخل المبكر للأطفال شيء في غاية الأهمية، لتفادي عمليات جراحية في المستقبل. كما نقوم بعلاج الأطفال من سن 7 إلى 10 سنوات، وعلاج المراهقين من سن 11 حتى 18 عاما، وعندنا مرضى حتى سن 60 عاما، كذلك نقوم بإجراء ابتسامة هوليوود، من خلال التقويم ودون قشرة أو تبديل الأسنان.

إن أكثر ما يميزنا هو إجراء التقويم الجراحي، حيث يوجد عندنا فريق عمل متكامل في المستشفى يقوم بذلك.

* ما السن المناسب لإجراء التقويم؟

- أفضل سن للتقويم من سبع سنوات، وكلما كان التدخل مبكرا كانت النتيجة أفضل، حيث إنه مع تقدم العمر تتحرك الأسنان، وهذا يقلل من الخيارات، وتتقلص النتائج المرجوة، كما يقل معدل حركة الأسنان.

تخصص تقويم الأسنان مصدره الولايات المتحدة الأميركية، وهذه المدرسة تشجع على التقويم المبكر، لما له من دور في تعديل الأسنان بشكل أفضل، وصولا للنتيجة المرغوبة، وعليه تكون أكثر ثباتاً.

* ما أهمية تقويم الأسنان كتدخل علاجي؟

- التقويم له شقان؛ تجميلي وآخر علاجي ووظائفي، بسبب وجود تشوهات في النطق أو خلافه، وهذا النوع يعالج المشاكل التي يعانيها المريض.

وقد أثبتت دراسة علمية، أن الناس الذين يتمتعون بابتسامة جذابة تزيد فرصهم للعمل بنسبة 90 في المئة عن أقرانهم، لذلك مع التقويم نحاول مساعدة الناس على الحياة بشكل أفضل.

* ما حجم المشكلة في الكويت؟

- هناك عدة عوامل تساعد على وجود مشاكل في الأسنان تحتاج إلى علاجها بالتقويم، مثل: العامل الوراثي وزواج الأقارب، فكثيرا ما نجد الأب أو الأم يعانون وجود مشاكل في الفكين، لكن نسبة الوعي في الوقت الحالي زادت بأهمية عمل التقويم.

المشكلة في تزايد، وهناك أسباب أخرى تؤدي إلى تفاقمها، كالأطفال الذين يقومون بمص أصابعهم، ما يسبب ضمور الفك العلوي، وهذه المشاكل تتطلب التدخل بالتقويم.

الفترة الأخيرة شهدت زيادة في نسبة الوعي بأهمية التقويم في علاج الكثير من المشاكل، حيث إن متوسط عمر الفرد زاد لنحو 80 عاما، ومن ثم فالناس بحاجة للمحافظة على أسنانهم.

ورغم زيادة أعداد الأطفال والكبار الذين يحتاجون إلى التقويم، فإن الوعي بأهمية التدخل العلاجي زاد أيضا.

* وما العوامل التي تؤثر على التقويم؟

- من الضروري لأي شخص راغب بتركيب التقويم ألا تكون لديه مشاكل صحية، مثل مرض السكري، حيث إنه من الصعب تركيب تقويم وتحريك الأسنان. وهناك عوامل تؤثر على التقويم مثل التلبيس، فلابد أن تكون معالجة الضرس بشكل جيد وسليم واللثة في وضعية جيدة.

في الكويت هناك مشكلة، أن بعض الناس يذهبون إلى طبيب أسنان عام لعلاج التقويم، وهذا خطأ كبير، إذ لابد من الذهاب إلى طبيب متخصص ويتمتع بخبرات طويلة في مجاله.

* هل هناك سن معين لإجراء التقويم؟

- بشكل عام بعد سن الأربعين، إذا أراد شخص تركيب تقويم يجب أن تكون حالة الأسنان ممتازة، ولابد من القيام بالعلاج اللازم قبل البدء بالتقويم. وقبل العلاج يجب أن يخضع المريض لعمل حشوات ومعالجة العصب والتنظيف، إذا احتاج لذلك.

* ماذا عن أسعار "رويال حياة"؟

- أسعارنا متوسطة، وتحددها كثير من العوامل، أهمها: خبرة الطبيب، وكفاءته، والخامات المستخدمة، والساعات التي يستغرقها الطبيب مع المريض.

* ما المدة المتوقعة من بداية العلاج، وصولا إلى النتيجة النهائية؟

- يعتمد ذلك على الحالة نفسها، فقد تستغرق مدة العلاج من سنة إلى سنتين، كما يعتمد أيضا على استجابة المريض للعلاج والزيارة الدورية، والعناية بالأسنان بشكل منتظم. وفي بعض الحالات يتعرض التقويم للكسر، ما يؤدي إلى زيادة فترة العلاج ويبطء العملية.

وخلال هذه الفترة نتعامل مع عظام الفك، وجذور الأسنان وعضلات الوجه، وجميع العوامل التي تؤثر على حركة الأسنان.

* ما الجديد في تخصص تقويم الأسنان؟

- "القوالب الشفافة"، هي أحدث التقنيات المستخدمة في مجال تقويم الأسنان، حيث نقوم بأخذ القياسات من المريض، وإرسالها إلى مختبرات خاصة في الولايات المتحدة الأميركية، لعمل هذه القوالب. كما نقوم بعمل تقويم السيراميك والمعدني.

أول كويتية حاصلة على البورد الأميركي

تعتبر د. رشا المبارك أول كويتية تحصل على البورد الأميركي في تقويم الأسنان والفكين من جامعة شيكاغو بالولايات المتحدة الأميركية. كما أنها متخصصة في تقويم الأسنان والفكين من أميركا، وحاصلة على ماجستير علوم الفم من جامعة شيكاغو.

كما عملت المبارك رئيسا وأستاذا لقسم تقويم الأسنان للدراسات العليا بجامعة بوسطن في دبي حتى عام 2009.

«رويال حياة» يتبع المعايير التي تعتمدها أميركا بهدف الحصول على أفضل النتائج

7 سنوات أفضل سن للتقويم وكلما كان التدخل مبكراً كانت النتيجة أفضل
back to top