أصدر وزير الصحة د. باسل الصباح تعميماً على جميع قطاعات الوزارة، يقضي بإفصاح كل موظفي الوزارة عن أي نشاط لهم خارج نطاق عملهم فيها، ويكون على علاقة مباشرة معها من خلال مشاركة في شركة أو منشأة لها تعاقدات مع الوزارة سواء بنفسه أو عن أولاده القصّر أو زوجته ومن هم في ولايته وفقاً لأحكام القانون رقم 13 لسنة 2018 في شأن حظر تعارض المصالح ولائحته التنفيذية الصادرة بالمرسوم رقم 296 لسنة 2018.

وجاء في التعميم، أن ذلك يهدف إلى منع وجود أي تعارض نسبي أو مطلق نص عليه القانون أو لائحته التنفيذية، على أن يقدم الموظفون هذا الإفصاح لإدارة مكتب الوزير خلال المواعيد المنصوص عليها في المواد (5 و6 و7) من اللائحة.

Ad

من جانب صحي آخر، أكد مدير مستشفى الجهراء د. علي المطيري، أن الفحص المبكر لسرطان الثدي واكتشافه مبكراً من خلال إجراء الفحوصات الطبية الخاصة بهذا المرض يعتبر علاجاً لنسبة كبيرة جداً من الحالات ويتم الشفاء منه.

وقال المطيري، خلال الفعالية الخاصة بشهر التوعية لسرطان الثدي وافتتاح وحدة الثدي في قسم الأشعة بمستشفى الجهراء، التي أقيمت صباح أمس، إن الفعالية تهدف إلى التوعية بالمرض وكيفية علاجه واكتشافه مبكراً، مضيفاً أن مستشفى الجهراء يسعى إلى رفع التوعية بشكل كبير لدى المريضات، مما يعمل على علاج الكثير من الحالات.

من جانبها، قالت رئيسة قسم الأشعة في مستشفى الجهراء د. منيرة العدواني، إن التوعية بسرطان الثدي هي العامل الرئيسي للوقاية، لاسيما أن الفحص المبكر وقائي ومن خلاله تصل نسبة الشفاء إلى 98 في المئة من المرضى، مؤكدة أن ما نسبته 80 في المئة من أمراض الثدي غالباً ما تكون حميدة لا سرطانية.

بدورها، أكدت رئيسة فنيي الأشعة في مستشفى الجهراء أمية الظفيري، أن نسبة الثقافة الصحية لدى المرضى زادت بنسبة كبيرة جداً، وأصبح لديهم وعي صحي كبير، لافتة إلى أن أكتوبر هو شهر التوعية بسرطان الثدي، "ونحن نسعى إلى توعية المرضى لاسيما أن المريضة تحتاج الى توعية لاكتشاف الأعراض مبكراً، وإجراء الفحوصات الطبية لتشخيص الحالة الصحية".