«الكهرباء»: 9 ملايين دينار لتوريد قطع غيار

بوشهري: أعلى استهلاك خلال الصيف بلغ 14 ألف ميغاواط

نشر في 10-10-2018
آخر تحديث 10-10-2018 | 00:05
بوشهري متوسطاً طلبة مدرسة جاسم الخرافي في قرطبة
بوشهري متوسطاً طلبة مدرسة جاسم الخرافي في قرطبة
وقّع وزير النفط وزير الكهرباء والماء م. بخيت الرشيدي عقداً خاصاً بتوريد قطع غيار من المصَنع الأصلي للمعدات الدوارة في الغلايات ومضخات مياه تغذية مياه البحر بمحطة الزور الجنوبية لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه، بقيمة إجمالية تبلغ 8.962 ملايين دينار.

ويهدف المشروع إلى توريد قطع غيار رئيسة لغلايات محطة الزور الجنوبية لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه، وتشمل توريد قطع غيار لمضخات التغذية الرئيسة في الغلايات، لضمان تحقيق مرونة أداء عالية للتشغيل الآمن والمستقر للوحدات، والذي ينعكس بدوره على استقرار الشبكة الكهربائية في البلاد، على أن يتم تنفيذ أعمال العقد خلال مدة أقصاها 36 شهرا من تاريخ التوقيع.

من جهة أخرى، شكل وكيل وزارة الكهرباء والماء محمد بوشهري لجنة «متابعة ترشيد استهلاك الكهرباء والماء»، برئاسة الوكيل المساعد لتشغيل وصيانة المياه خليفة الفريج، للعمل على تخفيض استهلاك الكهرباء والماء، من خلال تطبيق برنامج توفير الطاقة بتعديل سياسات التشغيل لأجهزة التبريد والتكييف واستخدام تقنيات الترشيد الحديثة وتفعيل مساهمة مولدات الاحتياط في تخفيض الأحمال عند الحاجة في المباني.

في مجال آخر، أعلن بوشهري انتهاء ذروة الصيف بالنسبة للوزارة، مبينا أن «أعلى حمل متوقع كان 14.500 ميغاواط، لكن ما وصلنا اليه في أعلى استهلاك كان 14 ألف ميغاواط، في حين أن طاقة الشبكة كانت 17 ألفا».

وأضاف بوشهري، في تصريح صحافي على هامش تدشين مشروع «ترشيد 3» صباح أمس، في مدرسة جاسم الخرافي بمنطقة قرطبة، «إننا ندعو الجميع إلى أن يكون استهلاك الكهرباء والماء بقدر الحاجة».

وأشار إلى أن وزارة الكهرباء والماء تتعاون مع وزارة التربية في نشر ثقافة الترشيد، مبينا ان لدى الوزارة خطة لزيارة 100 مدرسة لنشر ثقافة الترشيد، وتعزيز تلك الثقافة لدى الطلاب في جميع المحافظات.

back to top