أكدت وزيرة الدولة للشؤون الثنائية بوزارة الخارجية الرومانية، مونيكا جورجيتا، أن بلادها مستمرة في البحث عن المفقود الكويتي وفق إجراءات عالية المستوى من البحث للوصول الى نتائج سريعة، مضيفة: «نعلم مدى حساسية فقدان المواطن الكويتي في بلادنا، ونحن على تواصل مباشر مع أقاربه عبر سفارة بلادنا حال وجود أي تطورات بشأنه».

وقالت جورجيتا، في تصريح على هامش اجتماع المشاورات التحضيرية بين الكويت ورومانيا على مستوى كبار المسؤولين في وزارتي خارجية البلدين، إن سلطات بلادها تتابع الأمر بشكل مستمر وجدّي منذ اختفاء المواطن البغلي،

Ad

مؤكدة متانة وتميز العلاقات التي تربط بلادها بالكويت، ولافتة الى تاريخ تلك العلاقة المشتركة التي ترجع الى 55 عاما بين البلدين.

وأشارت الى الاستعدادات عالية المستوى لزيارة رئيس وزراء بلادها الى الكويت «لتحظى بنتائج مثمرة لاسيما أنها تركز على الصعيدين التجاري والاقتصادي».

ولفتت الى أن وجودها في الكويت يأتي للوقوف على تجهيز الزيارة ولبحث آخر المستجدات على مستوى العلاقات المشتركة بين البلدين.

من جانبه، أوضح مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا السفير وليد الخبيزي أن الجولة الاولى من المشاورات تناولت سبل تطوير العلاقات الثنائية ومواصلة التنسيق في المحافل الدولية والتحضير للزيارات الثنائية رفيعة المستوى، ومنها زيارة رئيسة وزراء رومانيا للكويت نهاية الشهر الجاري.

وقال إن الجانبين بحثا مجالات العمل الثنائي والخطوات الواجب اتخاذها نحو توثيق التعاون، لاسيما على الصعد الاقتصادية والثقافية والأكاديمية والصحية والصناعات الدفاعية، ووضع خطة عمل في هذا الإطار للعمل وفقها خلال عام ٢٠١٩.

ونقل تأكيد الجانبين على ضرورة العمل على تفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين.

وأشار الى التطابق الكبير الذي يجمع الكويت ورومانيا إزاء قضايا المنطقة والتفاهم المشترك حول سبل التعاطي مع الأزمات والمشاكل لاحتواء آثارها السياسية والإنسانية.

وأعرب الخبيزي عن امتنان الكويت البالغ للتعاون الكبير من السلطات الرومانية في قضية المواطن الكويتي المفقود محمد البغلي، مؤكدا أهمية مواصلة المساعي لحين الكشف عن مصيره وعودته سالما الى أسرته.