هَذا الّذي تَعرِفُ البَطْحاءُ وَطْأتَهُ وَالبَيْتُ يعْرِفُهُ وَالحِلُّ وَالحَرَمُ
هذا ابنُ خَيرِ عِبادِ الله كُلّهِمُهذا التّقيّ النّقيّ الطّاهِرُ العَلَمُ هذا ابنُ فاطمَةٍ، إنْ كُنْتَ جاهِلَهُبِجَدّهِ أنْبِيَاءُ الله قَدْ خُتِمُوا وَلَيْسَ قَوْلُكَ مَن هذا بضَائرِهالعُرْبُ تَعرِفُ من أنكَرْتَ وَالعَجمُ كِلْتا يَدَيْهِ غِيَاثٌ عَمَّ نَفعُهُمَايُسْتَوْكَفانِ وَلا يَعرُوهُما عَدَمُ سَهْلُ الخَلِيقَةِ، لا تُخشى بَوَادِرُهُيَزِينُهُ اثنانِ: حُسنُ الخَلقِ وَالشّيمُ حَمّالُ أثقالِ أقوَامٍ إذا افتُدِحُواحُلوُ الشّمائلِ، تَحلُو عندَهُ نَعَمُ ما قال: لا قطُّ، إلاّ في تَشَهُّدِهِلَوْلا التّشَهّدُ كانَتْ لاءَهُ نَعَمُ عَمَّ البَرِيّةَ بالإحسانِ فانْقَشَعَتْعَنْها الغَياهِبُ والإمْلاقُ والعَدَمُ إذ رَأتْهُ قُرَيْشٌ قال قائِلُهاإلى مَكَارِمِ هذا يَنْتَهِي الكَرَمُ يُغْضِي حَياءً، وَيُغضَى من مَهابَتِهفَمَا يُكَلَّمُ إلاّ حِينَ يَبْتَسِمُ بكَفّهِ خَيْزُرَانٌ رِيحُهُ عَبِقٌمن كَفّ أرْوَعَ في عِرْنِينِهِ شمَمُحتى وصل إلى هذه الأبيات التي أظنها كانت وراء سجن الفرزدق وحبسه بين المدينة ومكة المكرمة:من مَعشَرٍ حُبُّهُمْ دِينٌ، وَبُغْضُهُمُكُفْرٌ، وَقُرْبُهُمُ مَنجىً وَمُعتَصَمُ مُقَدَّمٌ بعد ذِكْرِ الله ذِكْرُهُمُفي كلّ بَدْءٍ وَمَختومٌ به الكَلِمُ إنْ عُدّ أهْلُ التّقَى كانوا أئِمّتَهمْأوْ قيل من خيرُ أهل الأرْض قيل همُ هذه القصيدة ألقاها الفرزدق أمام الخليفة الأموي هشام بن عبدالملك بسبب استنكاره على الإمام علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب تنحّي الناس عنه ليستلم الحجر الأسود، وذلك يعود لهيبته بعدما عجز وهو الحاكم من الوصول لكثرة تزاحم الناس في موسم الحج وعدم اكتراثهم به، حيث كان الفرزدق حاضراً ذلك المشهد، فأنشد قصيدته التي بسببها غضب هشام فأمر بحبسه بين مكّة والمدينة لكنها ظلت تضيء صفحات التاريخ. هذه القصيدة لم تكن قصيدة عادية، لا من حيث جمال الكلمات ولا من حيث غزارة المعاني فقط، بل لما حملته من رسائل وحجج بالغة الدقة في الوصف، وقول الحق، ورغم معرفة الشاعر بتبعات ما قام به، لكنه لم يكترث ولم يبالِ بالعواقب، لذلك ظلت هذه القصيدة شامخة تصدح بالحق إلى يومنا هذا.المفارقة ومن خلال تتبعي لسيرة الشاعر الفرزدق (الهمام بن غالب بن صعصعة) الرجل المحسوب على البلاط الأموي، والذي لم أكن لأتوقع ولو للحظة أنه سيقول هذه الأبيات، وأمام رأس هرم السلطة وهو يعرف النتيجة سلفاً، لكني استدركت هوى نفسي وآمنت بأن الفطرة التي فطر الله عليها الناس تظل حاضرة وحية إلا عند أولئك الذين طبع الله على قلوبهم.ودمتم سالمين.
مقالات - اضافات
الفرزدق وزين العابدين والضمير الحيّ
12-10-2018