أصدرت وزارة الخزانة الأميركية دليلاً إرشادياً حول نشاطات النظام الإيراني، التي وصفتها بـ"الخبيثة وغير المشروعة"، ومحاولاته استغلال النظام المالي العالمي لـ"دعم وتمويل الإرهاب".

وقالت الوزارة إن الدليل يأتي من أجل مساعدة المؤسسات المالية الأميركية على تحسين قدرتها على اكتشاف التعاملات المشبوهة المتعلقة بإيران.

Ad

وذكرت شبكة مكافحة الجرائم المالية "FinCEN" بوزارة الخزانة، التي أعدت الدليل، بأنها تحذر المؤسسات المالية الأميركية وغير الأميركية، خاصة البنوك وشركات الخدمات المالية، مثل مؤسسات العملات الصعبة والمبادلات والتجار في المعادن الثمينة والأحجار والمجوهرات، من مغبة انتهاك الحظر المالي على إيران.

جاء ذلك قبيل دخول حزمة العقوبات التي تستهدف وقف صادرات طهران من النفط بشكل كامل في الخامس من نوفمبر المقبل.

إلى ذلك، أغلقت أجهزة الأمن في جمهورية جورجيا أغلب مكاتب الصرافة الإيرانية، بتهمة غسل الأموال لمصلحة النظام الإيراني.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن موقع "أبسني" الجورجي أن السلطات في العاصمة تبليسي، عممت حظر أي تحويل للأموال في مكاتب الصيرفة الإيرانية، وتم إغلاق 12 مكتباً منها في تبليسي، حتى مساء الأربعاء الماضي، خلال عمليات مداهمة.

وبحسب الموقع، فقد قام مسؤولو إدارة مكافحة الفساد في جهاز أمن الدولة الجورجي بالتعاون مع جهاز مكافحة الإرهاب، خلال العملية المشتركة بتفكيك شبكات الصيرفة، التي تقوم بتحويل غير مشروع للأموال من وإلى إيران.