في رفض للدعوات إلى تشكيل حكومة عراقية غير حزبية التي يؤيدها خصوصا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، دعا رئيس الجمهورية العراقية برهم صالح، أمس، إلى تشكيل حكومة "تراعي التمثيل السياسي"، أي أنها تضم تمثيلا للاحزاب، لكنه طالب بأن تكون التشكيلة الجديدة "بعيدة عن المحاصصة" دون أن يوضح كيف سيتم ذلك.

وقال صالح في كلمة اثناء احتفالية الذكرى الـ37 لتأسيس المجلس الأعلى الإسلامي، إن "الشعب العراقي المعطاء قادر على مواجهة التحديات، ونريد له أن يكون محورا مهما في المنطقة"، مطالباً رئيس الوزراء المكلف عاجل عبدالمهدي بـ"تشكيل حكومة عراقية خادمة لهذا البلد".

Ad

العامري

إلى ذلك، أكد رئيس "ائتلاف الفتح" هادي العامري، الأمين العام لـ"منظمة بدر"، أمس، في كلمة خلال احتفالية "المجلس الأعلى"، أن ائتلافه وائتلاف "سائرون" الذي يرعاه مقتدى الصدر، اعطيا الحرية التامة لعبدالمهدي في تشكيل الحكومة. وكان أحد نواب "الفتح" أعلن قبل أيام أن الائتلاف لن يسمي أي مرشحين للوزارة أسوة بالصدر. وشدد العامري، على ضرورة "الإسراع في تشكيل الحكومة"، موضحاً: "لدينا شرط واحد هو النجاح".

الحلبوسي

من ناحيته، أعرب رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، في الاحتفالية نفسها، عن تطلعه لتشكيل حكومة "جامعة ومانعة وقادرة على احتواء الأزمات"، داعياً الحكومة المقبلة إلى "وضع برنامج محدد بأوقات زمنية لمعالجة المشاكل وتحقيق تطلعات الشعب". ودعا الحلبوسي إلى "تفعيل الرقابة البرلمانية على المؤسسات لحماية الثروات المالية والبشرية". وشدد على ضرورة أن "تشهد السنوات المقبلة تشريع قوانين تتلاءم مع جوهر الدستور"، معتبراً أن "التحدي الأكبر أمامنا هو استعادة ثقة المواطنين".

التوزير الإلكتروني

وأعلن مكتب رئيس الوزراء المكلف أمس خلاصة النتائج النهائية للترشيح على منصب وزير الكترونيا، مبينا أن عدد الترشيحات المكتملة بلغ 15184.

وقال المكتب في بيان إنه "تم إغلاق البوابة الإلكترونية الخاصة بشأن الترشيح لمنصب وزير في الموعد المحدد في الساعة الرابعة عصر الخميس".

وأضاف أن "الترشيحات توزعت على جميع المحافظات والوزارات"، مشيرا إلى أن "عدد المرشحين من حملة شهادة الدكتوراه بلغ 1778 بنسبة 12 في المئة، ومن حملة شهادة الماجستير 2200 بنسبة 14 في المئة". وتابع ان "نسبة ترشيحات الإناث بلغت 15 في المئة والذكور 85 في المئة، كما بلغت نسبة المرشحين المستقلين 96 في المئة".

وأكد المكتب أن "الإجراءات الحالية والتالية هي الفرز الإلكتروني واستبعاد الطلبات غير المستوفية للشروط القانونية والفنية ومنها: (العمر، عدد المرؤوسين، التخصص، وغيرها)"، موضحا أنه "تم إجراء التحليل الأولي وفق المعايير، وتم اختيار أفضل 601 مرشح".

وأشار إلى أن "لجنة الخبراء بدأت بدراسة الطلبات الـ601 لتحديد افضل المترشحين لدعوتهم للمقابلات"، لافتا إلى أن "الخطوات القادمة تشمل إجراء المقابلات المباشرة مع الفريق المختص وتدقيق المؤهلات ومنها: صحة الشهادات وغيرها، ثم إجراء المقابلات النهائية المباشرة للمتميزين مع رئيس الوزراء المكلف".