استضاف المسرح المكشوف بحديقة الشهيد، بالتعاون مع أكاديمية لوياك للفنون الأدائية (لابا)، فرقة السارة والنوبة تونز الموسيقية، ضمن فعاليات افتتاح مهرجان السلام للسنة الثالثة على التوالي، أمس الأول.

قدمت الفرقة مجموعة من الأغاني التراثية النوبية، وتميَّزت بموسيقاها الريترو – بوب الشرق إفريقية، بمشاركة "السارة محمود" غناء، وأختها "نهاد"، حيث استخدمتا الإيقاعات اليدوية ذات الضربات السريعة والراقصة المكررة على المسرح و"El – AASSER RAMIM "على الإيقاع، و"KODJOVI MAWUENA" على الغيتار، وساكسفون و"BRANDON ASHLEY" على العود.

Ad

استمتع جمهور الحديقة، الذي كان أغلبة من الجالية السودانية، بغناء السمراء النوبية، وتفاعل مع بدايات الحفل، الذي استهلته الفرقة بأغنية "سلام نوبية"، كما قدمت أغنية "سوكورا" التي تعني فات المعاد، و"عيان تعبان" و"نوبا نوت 2" و"الفراق"، التي تعمقت بإحساسها نحو الفراق الذي صار جزءا منها، ومع مضي الوقت تحول إلى اشتياق دفين لمن يفارقونا ونفارقهم و"البحر" و"فلان"، وهي اسم قبيلة سودانية و"المنارا" و"نار" و"عروس النيل" و"يا ناس بريدو" و"حبيبي تعال" و"رنات".

وعلى نغم الإيقاع الشرقي ختمت الفرقة أمسيتها، تاركة بصمة الفرح والأنس على قلوب محبيها.

وعلى هامش الحفل، وجهت السارة الشكر لـ"لابا" وحديقة الشهيد على إعطاء الفرصة لأداء سهرة رائعة يغمرها الدفء والتفاعل الجميل مع الجمهور.

وحول مشاركتها في المهرجان، قالت السارة: "أنا سعيدة جدا بوجودي بين الجمهور الكويتي، المحب للإيقاعات والموسيقى بجميع أنواعها، وذلك لأول مرة بالكويت، بدعوة من (لوياك)، وأتمنى المشاركة في مثل هذا النوع من المهرجانات، التي تحرص على إحياء منوعات موسيقية تنصهر بها ثقافات العالم في بوتقة السلام، الذي نحن أحوج ما نكون إليه، في ظل عالم مليء بالتوترات والصراعات".

وعن جديدها الفني، كشفت السارة أن لديها العديد من الحفلات والمشاركات الفنية في نيويورك وبنسلفانيا وفرجينيا، وحالياً تعمل على الألبوم الغنائي الثالث، الذي سيضم خليطا موسيقيا متنوعا. ويشهد مهرجان السلام للموسيقى هذا العام عددا من الحفلات الموسيقية.

وتهدف هذه الفعاليات الفنية إلى ترسيخ مبادئ السلام، من خلال الفن ودوره في نقل رسالات القيم الإنسانية لنبذ العنف والتطرف، وهو ما يؤكد رسالة "لابا" ودعمها للفنون والثقافة.

يُذكر أن "السارة" مغنية سودانية الأصل، وكاتبة أغانٍ، وهي أيضا متخصصة في الموسيقى العرقية. وُلدت بالعاصمة السودانية (الخرطوم)، مقيمة في بروكلين بولاية نيويورك. وقد اجتمعت السارة وفريق "النوبة تونز" نتيجة حبهم للموسيقى النوبية، والإيمان بأن الروح الإنسانية تتخطى كل الثقافات والعوائق اللغوية.