قال مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية السفير سامي الحمد، إن "اللجنة القنصلية السعودية- الكويتية المشتركة بحثت موضوعات عدة على رأسها التسهيلات القنصلية المقدمة لمواطني كلا البلدين".

وأضاف السفير الحمد في تصريح لـ"كونا"، على هامش الاجتماع الأول للجنة، ان "هذه اللجنة أتت بعد اجتماع تشاوري بالكويت في يناير الماضي"، موضحا أن الاجتماع تطرق إلى عدد من المواضيع التي تتعلق بمصالح المواطنين من البلدين، وتم طرحها ومناقشتها من الجانبين كتسهيلات تقدم للكويتيين في السعودية وكذلك للسعوديين في الكويت.

Ad

وذكر أن اللجنة ناقشت إمكانية التسهيل للزوجات الكويتيات لأزواج سعوديين أو زوجات السعوديات لأزواج كويتيين، وما يترتب على ذلك من حقوق لأبناء الأسر التي يكون طرفاها كويتيا وسعوديا.

وأضاف انه تم بحث موضوع الحاضنة للابناء سواء كانوا أبناء كويتيين لأم سعودية أو ابناء سعوديين لأم كويتية، مشيرا إلى أن هناك قوانين تنظم هذه العملية "حيث تدارسنا هذه القوانين والإجراءات لمصلحة هؤلاء الأبناء، ومنها استخراج وثائق سفر لهم".

وأشار إلى أنه تم النظر في عملية تخفيض الرسوم للعمالة المرافقة للمواطنين الذين يدخلون الى الأراضي السعودية، حيث وعد الجانب السعودي برفع هذا الموضوع للمعنيين للدراسة، كما "تم طرح بعض الحالات لكويتيين ممنوعين من دخول السعودية، ومناقشة كل حالة على حدة، حيث وعد الجانب السعودي بمعالجتها".

وأوضح انه تم التطرق الى التسهيل للكويتيين لاستخراج بلاغ فقدان جوازات سفرهم أو بطاقاتهم المدنية من خلال مراكز الشرطة في جدة، أو في الرياض، حيث يلاقون الان بعض الصعوبات في موضوع الفقدان.

وقال السفير الحمد "طلبنا من الاخوة في السعودية اخطار السفارة الكويتية في الرياض والقنصلية في جدة بأي حالة وفاة لمواطنين كويتيين في أراضي المملكة، كما طلبنا من الجانب السعودي تسهيل عملية نقل المتوفين من خلال سيارات إسعاف متبادلة بين الجانبين". وأشار إلى بحث مدى امكانية تقديم المصابين بحالات طارئة إسعافات جوية "حيث وعدنا الاخوة في الجانب السعودي بدراسة هذه المواضيع، وتقديم الاقتراحات المناسبة فيها".