أنقذ الأرجنتيني أنخيل دي ماريا فريقه باريس سان جرمان من الخسارة أمام نابولي الإيطالي ليتعادل الفريقان 2-2 أمس الأول، ضمن منافسات المجموعة الثالثة للمرحلة الثالثة لدوري أبطال أوروبا، وفي مباراة أخرى في نفس المجموعة فاز ليفربول الإنكليزي على ريد ستار 4-صفر.

ورفع نابولي رصيده إلى خمس نقاط في المركز الثاني، فيما رفع باريس سان جرمان رصيده إلى أربع نقاط في المركز الثالث. وكان نابولي فاز في الجولة الماضية على ليفربول الإنكليزي، وتعادل في المرحلة الأولى مع ريد ستار الصربي وجاء تعادل باريس سان جرمان مع نابولي، بعد هزيمته في المرحلة الأولى من ليفربول، ثم الفوز بعد ذلك على ريد ستار.

Ad

ثنائية لمحمد صلاح

قاد الدولي المصري محمد صلاح فريقه ليفربول الإنكليزي للفوز4-صفر على ضيفه ريد ستار الصربي، بعد إحرازه هدفين في المباراة التي جمعت بينهما أمس الأول، ضمن منافسات المرحلة الثالثة للمجموعة الثالثة من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم. تقدم البرازيلي روبرتو فيرمينو في الدقيقة 20، وعزز زميله المصري محمد صلاح بالهدف الثاني لليفربول في الدقيقة 45، وعاد صلاح مجدداً وأحرز الهدف الثالث في الدقيقة 51 من ضربة جزاء، وأضاف ساديو ماني الهدف الرابع في الدقيقة 80.

ورفع ليفربول رصيده إلى ست نقاط في المركز الأول، في حين تجمد رصيد ريد ستار عند نقطة واحدة في المركز الرابع الأخير، وسجل صلاح أول هدفين مع ليفربول في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم.

وحقق ليفربول فوزه الثاني في المجموعة بعدما انتصر على باريس سان جرمان في المرحلة الأولى، قبل أن يخسر من نابولي في الجولة الماضية. بينما تلقي فريق ريد ستار هزيمته الثانية في المجموعة، إذ خسر في الجولة الماضية من باريس سان جرمان وتعادل في الجولة الأولى مع نابولي، ويحل ليفربول ضيفاً على ريد ستار ضمن منافسات المرحلة الرابعة للمجموعة في السادس من نوفمبر المقبل.

سان جرمان ونابولي

وفي مباراة باريس سان جرمان ونابولي التي انتهت بالتعادل، 2-2 بدأ باريس سان جرمان المباراة بضغط مكثف متسلحاً بالأرض والجمهور في ملعب حـديقة الأمراء الذي امتلأ عن آخره.

وشهدت الدقيقة الثانية هجمة سريعة من جانب لاعبي باريس سان جرمان، بعد انطلاقة من كيليان امبابي من جهة اليمين ثم راوغ دفاع نابولي ومرر عرضية أرضية التحم فيها كافاني ونيمار معاً فلم يسدداها جيداً، وتصدى لها حارس نابولي ديفيد أوسبينا. واصل أصحاب الأرض ضغطهم وفي الدقيقة الثامنة أرسل نيمار عرضية خطيرة قابلها كافاني بتسديدة، لكن الكرة خرجت إلى خارج الملعب ركلة مرمى لمصلحة نابولي. وفي الدقيقة 17 أنقذ أوسبينا فريقه من تلقي الهدف الأول بعدما تصدى لتسديدة كافاني الذي تلقي تمريرة رائعة من امبابي ولكن الكرة خرجت إلى ركلة ركنية.

وشهدت الدقيقة 22 الظهور الأول لفريق نابولي، بعدما قاد درايس ميرتينس هجمة مرتدة خطيرة وأرسل بينية رائعة إلى لورينزو إنسيني ولكن كيمبابي مدافع باريس سان جرمان أبعد الكرة في اللحظة الأخيرة قبل تمكن إنسيني من تسديدها. وبعدها بدقيقة أرسل ماريو روي عرضية رائعة وصلت إلى ميرتنيس، الذي سدد الكرة لكنها اصطدمت بالعارضة لتمنع فرصة إحراز هدف التقدم للضيوف. واستحوذ نابولي على مجريات اللعب، وفي الدقيقة 25 أرسل ماريك هامسيك بينية رائعة إلى خوسيه كاييخون فسددها زاحفة قوية، لكن تصدى لها حارس باريس سان جرمان. وجاءت الدقيقة 29 لتعلن عن الهدف الأول لنابولي عن طريق إنسيني، بعدما تلقي عرضية طولية رائعة من كاييخون من جهة اليمين خلف دفاع باريس سان جرمان، فوصلت إلى إنسيني الذي لم يتوان في هز شباك الفريق الفرنسي بتسديدة رائعة من فوق الحارس.

صلاح يضع حداً للشكوك

>وضع محمد صلاح حداً لأي شكوك حول فاعليته أمام المرمى، بتسجيل هدفين في فوز ليفربول 4-صفر على رد ستار في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، أمس الأول، ليصبح أسرع لاعب يصل إلى 50 هدفا مع الفريق.

ورفع مهاجم روما السابق رصيده إلى ستة أهداف في 13 مباراة هذا الموسم، وأيضا 50 هدفا مع الفريق القادم من منطقة ميرسيسايد. ووصل صلاح إلى رقمه الحالي في 65 مباراة، متفوقا بفارق 12 مباراة عن ألبرت ستابينز صاحب الرقم السابق في أربعينيات القرن الماضي.

وقال صلاح: "هذا رقم قياسي رائع، وأنا فخور جدا. أريد مواصلة تسجيل الأهداف، ومساعدة الفريق على تحقيق الفوز".

وأضاف، في إشارة إلى ثلاثي الهجوم المكوَّن منه وروبرتو فيرمينو وساديو ماني: "طريقة لعبنا مختلفة، لكننا نعلم مدى كفاءة كل منا، ونحن سعداء معاً". وبعد البداية الإيجابية لليفربول هذا الموسم لم يقدم صلاح وزميلاه أداء قويا مثل الموسم الماضي.

وأدى فشل اللاعب المصري في هز الشباك لأربع مباريات متتالية في ظهور تساؤلات حول مدى قدرته على تكرار ما فعله بالموسم الماضي عندما أحرز 44 هدفا بجميع المسابقات.

وفي الدقيقة 37 أهدر امبابي فرصة التعادل بعدما تلقى تمريرة بينية رائعة من نيمار لينفرد تماماً بحارس نابولي، لكن سدد الكرة في جسم الحارس لترتد إلى وسط الملعب.

انخفض أداء لاعبي نابولي في الدقائق الأخيرة من الشوط، لكن لاعبي باريس سان جرمان فشلوا في استغلال الفرص، التي أتيحت لهم لينتهي الشوط الأول 1-صفر لنابولي.

بدأ باريس سان جرمان الشوط الثاني بضغط مكثف من أجل إحراز هدف التعادل، وفي الدقيقة 49 توغل نيمار وسط دفاعات نابولي وسدد كرة قوية بيسراه ولكن أوسبينا تألق وأبعد الكرة.

واصل حارس نابولي تألقه، وتصدى لرأسية قوية من توماس مونييه في الدقيقة 51 لتخرج إلى ركلة ركنية.

إصابة إنسيني

وتلقي المدرب كارلو أنشيلوتي ضربة موجعة بإصابة نجمه إنسيني، وأجرى تغييراً اضطرارياً بخروجه في الدقيقة 53 ونزول بيوتر زيلينسكي بدلاً منه.

وفي الدقيقة 60 أحرز باريس سان جرمان هدف التعادل عن طريق مونييه، بعدما تلقى تمريرة من امبابي ثم أرسل مونييه عرضية أرضية فشل ماركو روي مدافع نابولي في إبعادها ووضعها في شباك مرماه.

بعد الهدف، انحصر اللعب في منتصف الملعب، ولجأ نابولي إلى الدفاع من أجل الخروج بنقطة، والاعتماد على الهجمات المرتدة.

ومن هجمة مباغتة في الدقيقة 79، سدد رويز لاعب نابولي كرة قوية اصطدمت بماركينيوس مدافع باريس وارتدت الكرة إلى ميرتنيس الذي سدد الكرة سريعاً في الزاوية الضيقة للمرمى على يسار الحارس معلناً عن الهدف الثاني للضيوف.

وفي الدقيقة 82 سدد نيمار كرة ثابتة متقنة على مرمي نابولي، لكن الحارس أوسبينا تألق وأخرج الكرة إلى ركله ركنية. وشهدت الدقائق العشر الأخيرة محاولات من جانب لاعبي باريس سان جرمان لإحراز هدف التعادل، وبالفعل تمكن الأرجنتيني أنخيل دي ماريا من إحراز هدف التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت بدلاً من الضائع. وتلقي دي ماريا تمريرة من جوليان دراكسلر ليتسلم الكرة بثبات ووضعها بيسراه بطريقة رائعة لتسكن شباك نابولي وأطلق بعدها الحكم صافرته معلناً نهاية المباراة بالتعادل 2-2.

... وكلوب يشيد به

أثنى المدرب الألماني يورغن كلوب على محمد صلاح نجم فريقه ليفربول الإنكليزي، بعد أن أحرز ثنائية في المواجهة أمام ريد ستار الصربي، أمس الأول.

وقال كلوب: "من الجيد أنه ربما سينتهي الحديث عن ذلك، فهذا يساعد قليلا. لم تكن لدي أي شكوك، وهو أيضا، لكن استمرار السؤال يجعل الأمر يبدو أن هناك خطأ".

وأضاف: "هل عليه عدم التفكير باستمرار في متى سيسجل مرة أخرى؟ هذا يحدث. عندما تجتهد وتكون في المكان المناسب وينظر إليك زملاؤك وتركض في الوقت المناسب، فعندها ستهز الشباك. هذا رقم استثنائي، وأتمنى أن يستمر. ما هو السجل المقبل الذي يستطيع الوصول إليه؟".

وشدد كلوب على أن صلاح يعلم أهمية دور صانعي اللعب في الفريق. وتابع: "أعتقد أنه سيشكر زملاءه، فمن الصعب التسجيل دون هذه التمريرات الرائعة. هدفه الأول جاء بعد تفاهم عبقري مع شاكيري". وأكد أن اللاعب السويسري جماعي، لكن بعد إظهار إمكاناته ومجهوده فربما يحصل على وقت أطول للعب.

وأثار شاكيري، المنحدر من أصول من كوسوفو وألبانيا، الجدل في كأس العالم، بعد احتفاله بهدفه ضد صربيا بطريقة تبدو أنها تشبه طريقة رسم النسرين المتشابكين الموجودين على علم ألبانيا.