تكليفات مجلس الأمة مهملة في اللجان البرلمانية

17 موضوعاً عند 8 لجان لم يتم البت فيها رغم انتهاء المهلة الممنوحة لها

نشر في 27-10-2018
آخر تحديث 27-10-2018 | 00:05
الجلسة الختامية لدور الانعقاد الثاني
الجلسة الختامية لدور الانعقاد الثاني
رغم تمكن لجان برلمانية من إنجاز تكليفات مجلس الأمة، في الموعد المحدد، وهو المفترض الالتزام به، فإن «الجريدة» رصدت عدداً من التكليفات المركونة في لجان برلمانية لم يتم البت فيها، رغم من انتهاء مدة التكليف.
وقعت بعض اللجان البرلمانية في مطب مخالفة التكليفات الصادرة من مجلس الأمة، بعد انتهاء فترة التكليف دون انجاز التقارير المطلوبة، فلم يتبق سوى 48 ساعة على انطلاق دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الخامس عشر، وهناك أكثر من 17 موضوعاً عند ثمانية لجان لم يتم البت فيهم، غير أن هناك 4 لجان برلمانية من المقرر أن تجتمع غداً لانجاز التقارير المطلوبة منها.

«الداخلية والدفاع»

وفي أروقة "الداخلية والدفاع" أمثلة صارخة على مخالفة قرارات مجلس الأمة، فلا يزال الكتاب الوارد من رئيس مجلس الأمة بتاريخ 25/4/2017 بالموافقة على تكليف اللجنة بالتحقيق في كل ما أثير حول موضوع الجنسية، مركوناً فيها، ورغم انتهاء التكليف بالأساس، وعدم طلب اللجنة مهلة جديدة، إلا أنها لم تنجز تقريرها، ولم تطلع المجلس بنتائجه.

كما أن الاقتراحات بقوانين المتعلقة بقانون "الانتخابات"، والتي كان يفترض أن تنجز اللجنة تقريرها بشأنهم خلال العطلة الصيفية، لم تعقد اجتماعاً واحداً والعطلة على وشك الانتهاء، وهو ما يعني أنها خالفت تكليف المجلس، كما أنها لم تنته بعد من مناقشة "القيود الأمنية" التي توضع على غير محددي الجنسية الكويتية، بحسب ما جاء في نص التكليف.

«المالية»

ورغم أن اللجنة "المالية" تسابق الزمن من أجل انجاز تكليف المجلس قبل بداية دور الانعقاد فيما يتعلق برسالة النائب خليل الصالح بدراسة الأسس المالية التي بني عليها برنامج الاستدامة المالي والاقتصادي، حيث اجتماعها المرتقب غدا، إلا أنه يحسب عليها عدم متابعتها لتقريرها عن إعادة النظر في أسعار البنزين، اذ لا يزال مركوناً في جدول الاعمال منذ إنجازه، قبل نحو العام، رغم أنه من الملفات التي كانت أحد استحقاقات المرحلة الانتخابية.

«التعليمية»

ولا يختلف الأمر كثيراً في "التعليمية"، التي لم تنجز المواضيع الهامة المدرجة على جدول أعمالها، ولم تلتزم بتكليف المجلس، وهي رسالة واردة من رئيس مجلس الأمة بالموافقة على الطلب المقدم من بعض السادة الأعضاء بتكليف اللجنة بالتحقيق في الموضوعات التالية:

1- الشهادات الدراسية والإجازات العلمية غير المعتمدة من قبل الجهات الرسمية.

2- ما يثار من أن هناك تسريبات لاختبارات الثانوية العامة.

3- البعثات والتعيينات في كل من جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

4- رسالة واردة من وزير التربية والتعليم العالي بشأن التقرير الدوري السابع والعشرين، والذي يوضح الموقف التنفيذي لمشروع مدينة صباح السالم الجامعية – جامعة الكويت عن الفترة من مايو 2017 وحتى أكتوبر 2017.

5- رسالة واردة من رئيس مجلس الأمة بالموافقة على طلب بعض السادة الأعضاء وتفويض اللجنة بالتحقيق في الحادثة المؤسفة الأخيرة، التي أدت إلى وفاة الطالب عيسى البلوشي والحادث المتعلق بالطالب الكويتي في أستراليا والحوادث المشابهة.

6- رسالة واردة من رئيس مجلس الأمة بالموافقة على الطلب المقدم من رئيس اللجنة بتكليف اللجنة بدراسة بعض الموضوعات المتعلقة بالعملية التعليمية وهى:

- دراسة انتشار ظاهرة الغش في الامتحانات في مدارس التعليم العام وكليات ومعاهد التعليم العالي.

- قرار وزارة التربية والتعليم العالي باشتراط حصول الطالب على (الأيلتس) للابتعاث الخارجي.

- القرارات الصادرة من مجلس الخدمة المدنية المتعلقة باعتماد القبول للراغبين في الدراسة خارج الكويت.

«الإحلال»

لكن في المقابل تقترب لجنة الإحلال من انجاز تكليف المجلس بالموافقة على طلبي المناقشة المقدمين من بعض السادة الأعضاء، والمدرج على جدول أعمال الجلسة في شأن قضية البطالة بالبلاد، لاستيضاح سياسة الحكومة في شأنها وتبادل الرأي بصددها، وذلك اذا تمكنت من انجاز تقريرها في اجتماعها غداً.

وفي لجنة "تحسين بيئة الأعمال" لا تزال الرسالة الواردة من رئيس مجلس الأمة بتاريخ 3/4/2018 بالموافقة على الطلب المقدم من النائب يوسف الفضالة بتكليف اللجنة بالتأكد من مدى تفعيل المادتين (38 و39) من اللائحة التنفيذية لقانون الصندوق الوطني لرعاية التنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة لم ينجز تقرير بشأنها، وكذلك الرسالة الواردة من رئيس مجلس الأمة بالموافقة على طلب العضو أسامة الشاهين بتكليف لجنة تحسين بيئة الأعمال لمتابعة الإجراءات الحكومية لإتمام صرف دعم العمالة الوطنية لأصحاب التراخيص فائقة الصغر.

«الصحية»

ورغم توجيه اللجنة "الصحية" الدعوة لاجتماع الغد للتصويت على تقريرها بشأن الطلب المقدم من النائب مبارك الحجرف بإحالة موضوع دمج ونقل اختصاصات جهاز برنامج إعادة هيكلة القوى العاملة إلى لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل، الا أن طلبي المناقشة المقدمين من بعض الأعضاء في شأن قرار وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وقف المساعدات الاجتماعية لاستيضاح سياسة الحكومة في شأنه وتبادل الرأي بصدده لايزال مركونا فيها.

«حقوق الإنسان»

أما لجنة "حقوق الانسان" البرلمانية فلم تنجز تكليف المجلس بشأن الرسالة الواردة من رئيس مجلس الأمة بالموافقة على الطلب المقدم من رئيس اللجنة بتكليف اللجنة بالتحقيق في الحوادث المتكررة لمحاولات الانتحار من جانب المقيمين بصورة غير قانونية (البدون) والوقوف على أسبابها وآثارها وكيفية معالجتها ومدى الالتزام بمعايير حقوق الإنسان بهذا الشأن.

إخفاق اللجان البرلمانية في إنجاز التكليفات الصادرة من مجلس الأمة ترث بموجبه التشكيلات الجديدة للجان في دور الانعقاد الثالث حملاً ثقيلاً بالموضوعات، فهل ستطلب اللجان إعادة تكليفها بالموضوعات ومنح مهلة جديدة، أم أن مسلسل "التطنيش" سيستمر؟

أبرز التكليفات التي لم يتم تنفيذها

«الداخلية والدفاع» لم تنجز «تزوير الجناسي» ولا اقتراحات الانتخابات رغم انتهاء المهلة

6 موضوعات مركونة في «التعليمية» بينها الشهادات المزورة وظاهرة الغش و«الآيلتس»

استيضاح سياسة الحكومة عن «وقف المساعدات الاجتماعية» مهمل في «الصحية»

طلب مناقشة محاولات الانتحار المتكررة من «البدون» لا حس ولا صوت في «حقوق الإنسان»

back to top