«كايرو ستبس» تألقت بأجمل معزوفاتها في «السلام»

قدمت أمسيتها الأولى في الكويت بحديقة الشهيد

نشر في 27-10-2018
آخر تحديث 27-10-2018 | 00:00
«كايرو ستبس» تحيي الجمهور
«كايرو ستبس» تحيي الجمهور
تميزت فرقة «كايرو ستبس» بتقديم مزيج من ألحان الجاز الغربية والشرقية في أمسيتها بمهرجان السلام.
ضمن أنشطة مهرجان السلام الثالث، وفي فعالية استثنائية تميزت بمزيج من ألحان الجاز الغربية والألحان الشرقية، قدمت أكاديمية لوياك للفنون الأدائية حفلاً موسيقياً لفرقة "كايرو ستبس" بالتعاون مع حديقة الشهيد وبحضور رئيس مجلس إدارة "لوياك" فارعة السقاف والسفير المصري لدى البلاد طارق القوني، والسفير الألماني كارلفريد بيرغنر.

وسط أجواء هادئة تفاعل جمهور حديقة الشهيد من عشاق موسيقى الجاز، الذي أتي خصوصاً ليستمع ويستمتع بليلة طربية امتزج فيها الإنشاد الصوفي بموسيقي الجاز الغربية والموسيقى الشرقية تمت صياغتها بأسلوب جديد ومبتكر بقيادة باسم درويش على آلة العود، وبمصاحبة فرقة "كايرو ستبس" الموسيقية المكونة من 9 عازفين معظمهم من عازفي الجاز الألمان الذين أحبوا الموسيقي الشرقية من خلال ارتحالهم الدائم لمصر، ماكسيمليان على الإيقاع، وأنجليكا وماريا على الكمان، وراغيد على الناي، وستيفن على الغيتار، والمايسترو سبيستيان على البيانو، وجان بشرى على تشيللو، والإنشاد الصوفي الشيخ إيهاب يونس.

أعد الفريق الألماني - المصري "كايرو ستيبس"، 9 مقطوعات موسيقية لتقديمها في ثانية ليالي مهرجان السلام كان لكل منها قصة يرويها باسم درويش قبل عزفها، فبدأ بمقطوعة "شمس" التي دائماً ما يبدأ بها حفلاته باعتبارها سر الحياة والأرض وضوءها الذي ينير الكون برداء السلام،

ومقطوعة "عنبر"، و مقطوعة "رقصة النيل" التى بدأها فى صعيد مصر وأتمها بعد أربعين سنة في بلاد المهجر بألمانيا، ومقطوعة "زانزيبار" التي كانت حصيلة مخيلتهم عن زيارة للجزيرة وما تحمله من فانتازيا، و"جونسيان" و"بكرة" كناية عن الأمل المتجدد في الغد دائماً، ومقطوعة "أداجيو البينوني" و"بيلاديو أليجيرتو"، وختمها بمقطوعة "خليجي ستبس" التي تحمل الرتم الكويتي إهداء منه للكويت التي استضافته لأول مرة حيث قام على اللحن الأساسي باسم درويش وتمت إعادة التوزيع مناصفة بين اللحن الشرقي للعازف المصري جان بشرى واللحن الغربي للعازف الألماني سبستيان.

وعبر درويش عن امتنانه وتقديره لحديقة الشهيد و"لابا" لاستضافتهم في الكويت لأول مرة التي وصفها ببلده الثاني واستقبال الجمهور الكويتي له بحفاوة كما عادته محباً للفن والموسيقي.

وقال إن ما تحمله موسيقاه من مزيج ساحر من موسيقى الجاز والموسيقى الكلاسيكية والإنشاد الصوفي، هذا المزيج الذي يحمل في طياته السلام والمحبة وقبول الآخر والاحتفاء به من خلال الفن والموسيقى وهذا ما يتماشى مع رؤية مهرجان السلام.

كما أعلن "حصرياً" أنه سيكون هناك تعاون مشترك فريد من نوعه بين فريق "لابا" وسفارة ألمانيا في الكويت مستقبلاً بهدف تقديم مشروع يمتزج فيه الرقص الاستعراضي بموسيقى الجاز والموسيقى الكلاسيكية مما سيجعله عملاً إبداعياً استثنائياً.

يذكر أن "كايرو ستيبس" فرقة عالمية أسست عام 2002، كتعاون ما بين عازف العود المصرى باسم درويش، والألماني ماثياس فراي، وهي تسعى إلى الدمج ما بين الأمزجة الموسيقية المختلفة من جميع أنحاء العالم مع الموسيقى المصرية الأصيلة، خصوصاً النزعة الصوفية. كما حصل على جائزة "الجاز ميوزيك أورد" بألمانيا، عن ألبوم "البساط الطائر".

فرقة «كايرو ستيبس» أسست عام 2002 بتعاون بين المصري درويش والألماني فراي
back to top