خاص

«الكهرباء»: فريق تدقيق لقياس معدلات استهلاك المباني الحكومية

الطيار لـ الجريدة•: وضع آلية لتحويلها إلى «خضراء»

نشر في 27-10-2018
آخر تحديث 27-10-2018 | 00:05
No Image Caption
كشفت مدير إدارة كفاءة الطاقة والترشيد في وزارة الكهرباء والماء م. إقبال الطيار عن زيارة فريق تدقيق الطاقة لعدد من المباني الحكومية لوضع آلية لتحويل تلك المباني إلى ذكية مرشدة للاستهلاك "خضراء".

وقالت الطيار لـ"الجريدة"، إن الفريق يتولى خلال الزيارة متابعة أنظمة العزل الحراري داخل المباني، وأنظمة الإضاءة، وأجهزة التكييف التي يتم استخدامها في تلك المباني، وقياس استهلاك الكهرباء والماء عبر أجهزة دقيقة، لتحديد حجم الاستهلاك وكيفية الوصول إلى درجة الترشيد المطلوبة داخل المبنى عبر آلية يتم اعتمادها مع الجهة الحكومية.

وأوضحت أن تلك الجهات الحكومية طلبت من الوزارة التدقيق على مبانيها بعدما لامست ارتفاعاً في فاتورة الاستهلاك بعد تطبيق التعرفة الجديدة على القطاعات المختلفة في الدولة ومن ضمنها القطاع الحكومي، مثمنة تعاون الجهات الحكومية المختلفة مع وزارة الكهرباء والماء وحرص تلك الجهات على سداد فواتيرها كي لا تتراكم تلك الفواتير على ميزانياتها السنوية.

وأوضحت أن المركز البيئي للطلبة التابع لوزارة التربية يعتبر الانطلاقة لفرق تدقيق الطاقة، وأحد المباني الحكومية التي سيتم تدقيق استهلاك الطاقة والمياه فيه، إضافة إلى نشر ثقافة الترشيد بين طلبة المبنى.

في سياق متصل، أشارت الطيار إلى أن فريق كفاءة الطاقة اجتمع مع فرق الصيانة في وزارة الأشغال العامة لتزويدها بالمواصفات المعتمدة لإضاءة "LED" ولائحة التكييف والشركات المعتمدة من وزارة الكهرباء والعاملة في مجال الطاقة الشمسية، في توجه لتحويل المباني التي تنفذها الأشغال إلى مباني "خضراء"، حرصاً من "الأشغال" على تخفيض معدلات الاستهلاك.

وثمنت الطيار جهود وزارات الدولة وحرصها على تخفيف فواتيرها، مشيرة إلى أن وكيل وزارة الكهرباء والماء م. محمد بوشهري ستكون له عدة لقاءات خلال المرحلة القادمة مع المواطنين من خلال لقاءاته المختلفة في دواوين الكويت للتوعية بأهمية ترشيد استهلاك الطاقة والمياه وأشكال وآلية الترشيد التي تعتمدها وزارة الكهرباء والماء حرصاً من الوزارة على تخفيف فواتير المستهلكين.

back to top